السبت 27 ابريل 2024

بعد 85 عاما على إنتاجه.. «سنو وايت» يثير الجدل بسبب العنصرية

فيلم سنو وايت

الهلال لايت 27-1-2022 | 16:52

ميادة عبد الناصر

أثار فيلم الكارتون الشهير "سنو وايت" غضبًا كبيرًا، بسبب إعلان شركة ديزني أنها ستقوم بإعادة إنتاجه وطرحه في الأسواق العام المقبل، بعد أن انتقد بيتر دينكلاج في أحد البرامج، ويعاني شكلًا من أشكال التقزم أن اختيار ممثلة لاتينية في دور البطولة كذلك انتقد القصة المبنية على أسطورة من القرن التاسع عشر، وقال عنها إنها قديمة وأضاف لا أقصد الإهانة على الإطلاق، ولكنني فوجئت بأنهم كانوا فخورين جداً باختيار ممثلة لاتينية لدور سنو وايت.

شاركت بعض المؤسسات الخيرية مخاوف دينكلاج، بما في ذلك جمعية النمو المقيد في المملكة المتحدة، وقالت روندا كتمور، عضوة الجمعية، لصحيفة تيليجراف "أقف كثيرًا مع بيتر ديكلانج، بشأن خيبة الأمل والانزعاج تجاه ديزني، من أجل إعادة إنتاج سنو وايت فبصفتي امرأة تبلغ من العمر 46 عامًا ذات نمو محدود، كان لهذه القصة دائمًا تأثير سلبي علي.

وأضافت: "الأشخاص الذين يعانون من قيود النمو يولدون في الغالب لأبوين متوسطي الطول، فهم لا يعيشون أبدًا في بيوت خبز الزنجبيل ولديهم أسرة صغيرة ولا يعيشون في مجموعات متجانسة معًا.

وقالت الكاتبة ستيف روبسون إنها تأمل في أن يبذل منتجو الأفلام جهدًا لتجنب الصور النمطية في إعادة سرد الفيلم الكلاسيكي، وأضافت آمل أن تقطع أحدث نسخة من العمل الحي، وديزني، على الأقل طريقة ما لتصحيح عقود من الصور النمطية أحادية البعد التي لا تزال إعاقتنا تعاني منها، لا سيما في المجالات الفنية والثقافية.

وقد تم انتقاد القصة أيضًا لكونها قادرة على تصوير الأقزام بذكاء أقل ورؤيتهم بياض الثلج كأطفال وسوف يلعب زيجلر دور البطولة إلى جانب غال جادوت في دور الملكة الشريرة مع إخراج مارك ويب من سيناريو من تأليف غريتا جيرويج وإيرين كريسيدا ويلسون.

ومن المقرر أن يقوم بإنتاج الفيلم مارك بلات، المنتج المرشح لجائزة الأوسكار، وعمل أيضًا في عرض ديزني الواقعي لـ The Little Mermaid.

وتعتمد النسخة الجديدة على فيلم ديزني للرسوم المتحركة لعام 1937 الذي يروي قصة سبعة من عمال المناجم الأقزام، الذين يستقبلون أميرة بعد نفيها من قبل زوجة أبيها الشريرة وتقوم راشيل زيجلر بدور سنو وايت والممثلة جال جادوت بدور الملكة الشريرة

وردا على هذا الجدل، قال المتحدث باسم شركة ديزني في بيان لمجلة هوليوود ريبورتر، والذي تم تداوله على نطاق واسع، لتجنب تعزيز الصور النمطية الموجودة في الفيلم الأصلي، فسنتخذ نهجًا مختلفًا مع هذه الشخصيات السبعة ونتشاور مع مجتمع الأقزام، ومن المقرر عرض فيلم سنو وايت الجديد العام المقبل.

Dr.Randa
Dr.Radwa