الخميس 16 مايو 2024

استشاري باطنة يوضح الإجراءات اللازمة عند الشعور بأعراض البرد

الدكتور محمد عز العرب

طبيب الهلال27-1-2022 | 16:41

أماني محمد

أكد الدكتور محمد عز العرب، استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، أن متحور أوميكرون الجديد من فيروس كورونا، أقل حدة في المضاعفات لكنه واسع الانتشار بشكل كبير، موضحًا أنه مع كثرة الانتشار قد تحدث مضاعفات أكثر، وهو ما أدى لزيادة المترددين على المستشفيات والرعايات المركزة.

وقال في تصريح لبوابة "دار الهلال"، إن المهم في الوقت الحالي اتباع إجراءات الوقاية للحماية من كورونا في ظل زيادة أعداد الإصابات، وتعزيز جهاز المناعة من خلال التغذية السليمة والنوم الكافي والهدوء النفسي وتجنب العادات الخاطئة مثل تناول المضادات الحيوية لأنها قد تؤدي لمشكلات ومضاعفات خطيرة وكذلك عدم تناول المسكنات.

ونصح كل من يشعر بأعراض البرد بضرورة أن يلتزم المنزل لعدة أيام مؤقتًا، وأن يشرب الكثير من السوائل الدافئة ويحصل على فيتامين سي من البرتقال والليمون وغيرهما، وكذلك تناول عصائر طبيعية، والتهوية الطبيعية للمنزل لحماية الآخرين من العدوى وتجديد الهواء في الغرفة، وكذلك استخدام المطهرات وارتداء الكمامات بالطريقة الصحيحة.

وطالب المواطنين بضرورة العودة لارتداء الكمامات، لأن أكثر من 80% منهم لا يرتدون الكمامات مطلقا، مشددًا على أهمية الحصول على لقاح كورونا بجرعتيه، لأن الجرعة الثانية بعد 10 أيام أوأسبوعين تكون قد خلقت الأجسام المضادة المناسبة داخل الجسم، أما كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وكذلك السمنة المفرطة والعاملين بالقطاع الصحي فعليهم أن يحصلوا على الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا.

وأضاف أن أكثر من 50% من نزلات البرد حاليا سببها متحور أوميكرون الجديد من فيروس كورونا، ودعا أنه في حال الشعور بارتفاع درجات الحرارة باستمرار لأكثر من يومين وثلاثة وتكسير الجسم والتهاب الحلق والصدع يجب عمل مسحة كورونا، وفي حال استمرار الكحة ليومين أو ثلاثة يجب عمل أشعة مقطعية بدون صبغة على الصدر، للاطمئنان خاصة بالنسبة للفئات الأكثر عرضة.

ودعا إلى مراقبة مستوى الأكسجين في الدم إذا كان أقل من 92، فحينها يجب التوجه إلى المستشفى على الفور، مطالبًا بعدم الإهمال ومتابعة الطبيب واستشاره تجنبا لحدوث أي مضاعفات خطيرة.