الخميس 26 سبتمبر 2024

حسن غزالي يشارك في جلسة التعليم وتطوير المهارات بمؤتمر الشباب الإفريقي

30-6-2017 | 23:02

شارك حسن غزالي منسق عام مكتب الشباب الإفريقي ونائب الأمين العام لاتحاد الشباب الإفريقي في جلسة "التعليم وتطوير المهارات"، ضمن جلسات مؤتمر الشباب الإفريقي، الذي تستضيفه العاصمة التشادية إنجمينا وتنتهي فعالياته في ١ يوليو ٢٠١٧.

أدار الجلسة الصحفية سمانثا رمسامي- من قناة “فرنسا ٢٤” الدولية، وترأس الجلسة البروفيسور مرشال بول دي ايكونجا- مفوض العلوم والتكنولوجيا والموارد البشرية بالاتحاد الإفريقي، علاوة علي حضور المتحدثين في الجلسة السيد ديهولين لورنت، الأمين العام لوزارة التعليم التشادية، والدكتور على عبدالرحمن رئيس جامعة أنجمينا، بالإضافة إلى عشرات الشباب الذى شارك بشكل فعال فى تقديم توصيات للجلسة.

في البداية، استعرض البروفيسور مرشال بول دي ايكونجا- مفوض العلوم والتكنولوجيا والموارد البشرية بالاتحاد الإفريقي مفهوم العائد الديمغرافي، مبينا أنه الفائدة التي تتحق عندما تكون لأي دولة نسبة عالية نسبيا من السكان في سن العمل وتستثمر البلد على نحو فعال في صحتهم وتمكينهم وتعليمهم وتوفير فرص عمل عن طريق القطاعين العام والخاص.

أشار منسق عام مكتب الشباب الإفريقي أن الجلسة جاءت بالتوازي مع جلسات المؤتمر والتي شملت عددا من القضايا الشبابية كالتوظيف وريادة الأعمال، الصحة والرفاهية، الحوكمة وتمكين الشباب، الهجرة والأمن والسلام وهي القضايا التي تضمنتها خارطة طريق الاتحاد الإفريقي حول "تسخير العائد الديمغرافي من خلال الاستثمار في الشباب".

تحدث نائب الأمين العام لاتحاد الشباب الإفريقي لمنطقة شمال إفريقيا عن التوصيات الفعلية التي من الممكن رفعها لقمة الرؤساء والملوك، مشددا علي ضرورة أن تكون تلك التوصيات ملموسة وقابلة للتنفيذ.

وأوضح أن التوصيات تناولت 3 نقاط مهمة، الأولى كيفية سد الفجوة بين التعليم وسوق العمل، والثانية جودة التعليم وكيفية تطويره، والأخيرة التعليم المدني وكيفية التوسع فيه.