الخميس 26 سبتمبر 2024

«في ثوان».. زهور خجولة تغلق بعد لمسها

الزهور

الهلال لايت 28-1-2022 | 23:47

ميادة عبد الناصر

اكتُشفت زهرة الجنتيانا منذ عامين فقط في التبت، وأُطلق عليها لقب أكثر الأزهار خجلًا في العالم، نظرًا لقدرتها على الإغلاق في أقل من سبع ثوانٍ بعد لمسها.

وبحسب موقع "ذا صن" البريطاني، نشر العلماء الصينيون مؤخرًا، دراسة أجريت على أربعة أنواع من الجينتيانا اكتُشفت في هضبة تشينجهاي، مع التركيز بشكل أساسي على قدرة الأزهار على الاستجابة السريعة للمس.

ويُنظر إلى النباتات عمومًا على أنها كائنات ثابتة، ومع ذلك فإن الأنواع الأربع الجديدة من أزهار الجنتيانا المكتشفة في هضاب التبت، لديها تفاعلات أسرع من أي نباتات أخرى، لوحظت من قبل، ووفقًا للدراسة المذكورة أعلاه، يمكن أن تغلق هذه الزهور تمامًا في غضون 7 ثوانٍ فقط، أكسبت هذه القدرة جينتيانا اللقب غير الرسمي لأقوى زهرة في العالم.

واُكتشفت زهور الجنتيانا في عام 2020 بالقرب من بحيرة في ناجاشو، منطقة التبت ذاتية الحكم، من قبل فريق من الباحثين في كلية الموارد والعلوم البيئية بجامعة هوبى.

ولمس أحد الأعضاء عن طريق الخطأ إحدى هذه الزهور التي لم يسبق لهم رؤيتها من قبل، وفي أثناء الوصول إلى الكاميرا لالتقاط بعض الصور لها، صُدموا لأنهم لم يروا سوى برعم في مكانها.

وكان من المذهل أن أشهد بالعين المجردة، قال داي كان، الأستاذ في كلية الموارد والعلوم البيئية بجامعة هوبي، وهو أحد العلماء الذين أشرفوا على الدراسة، لإثبات أنهم لم يصابوا بالهلوسة، لمس أعضاء الفريق الزهور الصغيرة الأخرى في المنطقة، وبالتأكيد بدأوا جميعًا في الإغلاق، وكان هذا السلوك محيرًا للغاية، ولم تذكر الأدبيات المحلية أو الأجنبية عن جنس جينتيانا هذا النوع من السلوك.

وبعد إجراء مزيد من البحث، اكتشف العلماء أربعة أنواع، وهم "البروستات فار، كاريلليني، كلاركي، وأنواع غير مسماة"، أظهرت هذا السلوك الخجول عند لمسها، تغلق أزهارها في غضون 7 إلى 210 ثوانٍ، ما يجعلها أسرع الأزهار استجابةً في العالم.

ولم يتمكن الباحثون من توضيح سبب إغلاق أزهار الجنتيانا الأربع هذه بالضبط، لكن لديهم بعض النظريات في أثناء دراسة الأزهار، لاحظوا أنها كانت مفضلة لدى النحل الطنان، ويبدو أنه ليس ألطف الملقحات وما يقرب من 80 في المائة من الأزهار تعرضت لأضرار خارجية، مع 6 في المائة تظهر إصابات في المبيض.

ويُعتقد أن آلية إغلاق الأزهار هي وسيلة تطورية للدفاع ضد النحل، ما يثنيهم عن جمع الرحيق وبالتالي حماية المبيض ومع ذلك، هناك نظرية أخرى معقولة تقلب هذه النظرية رأسًا على عقب.

وهل يمكن أن تكون الأزهار الرائعة القريبة لتشجيع النحل على نقل حبوب اللقاح بشكل أكثر كفاءة، حيث تشير الزهرة المغلقة إلى الحشرة بأنها، تمت زيارتها بالفعل وأنها بحاجة إلى العثور على جينتيانا أخرى قابلة للحياة ولا يعرف العلماء بعد، لكن كلتا النظريتين معقولتان تمامًا.