الخميس 27 يونيو 2024

فرنسا: بوتين لم يبد أي نية عدوانية ضد أوكرانيا

الرئيس الروسي

عرب وعالم29-1-2022 | 11:35

دار الهلال

توافق الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة على "ضرورة نزع فتيل التصعيد" ومواصلة "الحوار" فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، وفق ما أعلن الإليزيه.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن الاتصال الهاتفي بين الرئيسين الذي استمر أكثر من ساعة "أتاح التفاهم على ضرورة نزع فتيل التصعيد"، مشيرةً إلى أن "الرئيس بوتين لم يُبدِ أي نية عدوانية، وقال بوضوح إنه لا يسعى الى المواجهة".

وعن النزاع في شرق أوكرانيا حيث يواجه انفصاليون موالون لروسيا كييف منذ 2014، شدد بوتين على الآلية الموجودة أصلا للمفاوضات " صيغة نورماندي" التي تجمع روسيا، وأوكرانيا، وألمانيا، وفرنسا لتنفيذ اتفاقات مينسك للسلام 2015، حسب بيان للكرملين.

وأضاف الإليزيه أن بوتين "أمل أيضاً أن يواصل مع الرئيس ماكرون النقاش الذي بدأ اليوم (الجمعة)"، موضحاً أن "الحوار صعب" لكن "قنوات النقاش مفتوحة".

وتشاور ماكرون أيضا أمس مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للتشديد على "تضامن فرنسا الكامل مع أوكرانيا" والتذكير "بتصميمها على الحفاظ على وحدة أراضي هذا البلد وسيادته، في سياق شديد التقلبات".

وأشار الإليزيه إلى أن "الرئيسين اتفقا على مواصلة الجهود لخفض التصعيد والحوار، ولا سيما في إطار المفاوضات بصيغة نورماندي، برعاية فرنسا وألمانيا، لتنفيذ اتفاقات مينسك".