الثلاثاء 28 مايو 2024

تمتد لعام 1960.. تاريخ العلاقات السياسية بين مصر والسنغال

الرئيس السيسي ونظيره السنغالي

تحقيقات29-1-2022 | 11:57

إسراء خالد

ترتبط كل من دولتي مصر والسنغال بعلاقات صداقة تاريخية، إذ كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت بجمهورية السنغال فور استقلالها، وتم تبادل العلاقات الدبلوماسية معها منذ عام 1960، الأمر الذى جعل العلاقات بين البلدين تتسم بالتميز وأسهم في تعزيزها العلاقة القديمة التي تمتد لعهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، والرئيس السنغالي سنجور.

ومع استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره السنغالي ماكي سال، بقصر الاتحادية، منذ قليل، تنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، تاريخ العلاقات السياسية بين الدولتين.

العلاقات السياسية بين مصر والسنغال

- أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى انفتاح مصر على أشقائها الأفارقة، وفى مقدمتهم السنغال، وتطلعها لتطوير التعاون معها على جميع الأصعدة.

- تشهد العلاقات بين البلدين تنام مطرد على جميع المستويات وتوافق الرؤى تجاه القضايا الدولية، والتعاون في المحافل الدولية والإقليمية، ولاسيما الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي وتجمع الساحل والصحراء، فضلاً عن مبادرة «النيباد» للتنمية في أفريقيا.

- تشارك مصر سنويا في منتدى «داكار» الدولي حول السلم والأمن في أفريقيا، والذي أطلقه الرئيس السنغالي ماكي سال في 2014، وتأتي المشاركة المصرية في إطار تدعيم آليات العمل الأفريقي المُشترك؛ لمجابهة التحديات المختلفة التي تواجه القارة الأفريقية، ويبحث المنتدى سبل مكافحة ظاهرة الإرهاب في القارة الإفريقية، وإمكانيات وضع استراتيجيات فاعلة للتصدي لهذه الظاهرة وإرساء السلم في القارة، فضلاً عن تبادل وجهات النظر بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية المعنية بقضايا السلم والأمن في القارة الإفريقية. 

- شاركت مصر في القمة الخامسة عشرة للمنظمة الدولية للفرانكوفونية التي انعقدت بالعاصمة السنغالية داكار في نوفمبر 2014. 

- فى 12/4/2019 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للسنغال، وأكد الرئيس السنغالي على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وضرورة العمل في هذا الصدد على تطوير مختلف أطر التعاون المشترك، لا سيما النواحي الاقتصادية والتجارية، فضلاً عن الاستفادة من الإمكانيات المصرية وخبرتها وتجاربها الناجحة في مجالات تنمية البنية التحتية، وتشييد المدن الجديدة، وإنشاء مشروعات الكبارى والطرق، والطاقة، والسياحة، وذلك في إطار دعم «خطة السنغال البازغة» للتنمية الاقتصادية.

- فى 12/12/2019 قام رئيس السنغال بزيارة لمصر للمشاركة فى منتدى السلام والتنمية المستدامة، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحثا الجانبان سبل تعميق التعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف في القارة الأفريقية، وذلك على الصعيد الأمني وتبادل المعلومات، وكذلك الصعيد الفكري، وأعرب الرئيس السيسى عن تطلع مصر لتعظيم التعاون مع السنغال في هذا الصدد كأحد المراكز الرئيسية لنشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير في منطقة غرب أفريقيا، فضلاً عن تعزيز دور البعثة الأزهرية في السنغال وتقديم المنح الدراسية في مختلف المجالات للطلبة السنغاليين للدراسة في مصر.

- فى 19/2/2020 قام سيديكى كابا وزير القوات المسلحة السنغالى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، واستقبله الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، وبحثا الجانبان سبل التعاون المشترك فى مجالات التصنيع الحربية والمدنية كما تفقد الوزيران المعرض الدائم للمنتجات العسكرية لوزارة الإنتاج الحربى بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات.

وتم الاتفاق على قيام فريق فنى من وزارة القوات المسلحة والشركات السنغالية بزيارة شركات الإنتاج الحربى للاطلاع على الإمكانيات المتوفرة بها وتحديد مجالات التعاون المستقبلى بينهما.

- فى 12/3/2020 التقت السفيرة المصرية بداكار نهى خضر مع مصطفى نياس رئيس البرلمان السنغالي وبحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين برلماني الدولتّين، بما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة للبلدّين. 

- فى 19/5/2021 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي في باريس مع الرئيس السنغالي ماكي سال، وناقش الجانبان المستجدات الخاصة بعدد من الملفات القارية، خاصةً في ظل الرئاسة السنغالية المرتقبة للاتحاد الأفريقي عام 2022، حيث تم التوافق حول مواصلة التشاور والتنسيق المشترك بشأن تطورات تلك الملفات، بما فيها دعم العلاقات الأفريقية مع التجمعات الإقليمية المختلفة حول العالم، وكذلك مع العالم العربي.

وتبادل الجانبان الرؤى بشأن تطورات قضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس موقف مصر الثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل حول ملء وتشغيل السد، وقد تم التوافق في هذا الصدد علي استمرار التنسيق الثنائي في الفترة القادمة بشأن حل هذه القضية لتفادي تأثيرها السلبي على أمن واستقرار المنطقة بالكامل. 

- فى 3/7/2021 التقت السفيرة نهى خضر، سفيرة مصر لدى السنغال، وزيرة المرأة والأسرة وحماية الطفل السنغالية، بحثا الجانبان سبل الارتقاء بأحوال المرأة المصرية، والمرأة الأفريقية بشكل عام.

أقرأ أيضًا:
مع زيارته مصر.. من هو الرئيس السنغالي ماكي سال