الأربعاء 26 يونيو 2024

أستاذ علوم سياسية : زيارة رئيس السنغال لمصر تناولت قضايا مهمة للبلدين

الدكتور إكرام بدر الدين

أخبار29-1-2022 | 14:14

إسراء خالد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس السنغالي، ماكي سال، إلى مصر، تعد غاية في الأهمية، وتأتي في ضوء العلاقات القوية والوثيقة التي تربط بين الدولتين سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي، كما أنها تؤكد العلاقات القوية والوثيقة بين مصر والسنغال.

وأوضح بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن زيارة الرئيس السنغالي إلى مصر تكتسب أهمية من خلال توقيت الزيارة والقضايا التي تناولتها، إذ تأتي الزيارة قبل فترة وجيزة من تولي الرئيس السنغالي لرئاسة الاتحاد الإفريقي، منوهًا إلى أن الزيارة تناولت عددًا من القضايا ذات الأهمية الكبيرة على مستوى الدولتين، مثل بحث تعزيز العلاقات الثنائية الاقتصادية والسياسية بينهما وزيادة التبادل التجاري والاستثماري، والاستفادة من مجلس الأعمال المصري السنغالي، وتنمية الكوادر الوطنية في السنغال وتدريبها في مصر.

وأشار إلى أن المباحثات بين مصر والسنغال تطرقت إلى تعزيز جهود مكافحة فيروس كورونا في القارة الإفريقية، ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وبحث تعزيز التعاون بين مصر والدول الإفريقية في مواجهة تلك القضايا، مضيفًا أن المشاورات تناولت أيضًا العمل على تحقيق الاستقرار في الدولة الإفريقية خاصًة في منطقة شرق إفريقيا والساحل الإفريقي.

وتابع: "تناولت المباحثات أيضًا ملف سد النهضة والتأكيد على أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وفقًا لقواعد القانون الدولي والمواثيق الدولية، بالإضاة إلى التطرق إلى استضافة مصر لقمة التغيرات المناخية المقرر انطلاقها نوفمبر 2022".

يشار إلى استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم نظيره السنغالي ماكي سال، بقصر الاتحادية حيث عُزف السلام الوطني الجمهوري لمصر والسنغال.

وشهد الطرفان توقيع اتفاقيات تعاون مشتركة بين البلدين بقصر الاتحادية في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة بين مصر والسنغال، وكذلك مذكرة تفاهم في مجال الآثار بين البلدين وغيرها من الاتفاقيات.