الثلاثاء 14 مايو 2024

يسري عبدالله: تتحرك الرواية في فضاءات جغرافية متعددة وعوالم سردية

جانب من الندوة

ثقافة29-1-2022 | 18:13

بيمن خليل

أكد الدكتور يسري عبدالله، أستاذ النقد الأدبي، بكلية الآداب جامعة حلوان أن أزمة شهاب الدين في تلك المراوحة بين عالمين، فقه قديم جامد، وحياة جديدة عصرية، وهي جزء من إشكالية العقل العربي العام، وتثيرها الرواية عبر حكايات إنسانية، وليس عبر صخب أيديولوجي زاعق، أو مواقف سابقة التجهيز.

وأضاف عبدالله خلال مناقشة رواية «حكايات من جنازة بوتشي» لأحمد صبري أبو الفتوح ضمن محور ملتقى الإبداع، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53: تتحرك الرواية في فضاءات جغرافية متعددة، وعوالم سردية تتجاوز المحلي إلى الإنساني، وتكشف عبر فصولها المختلفة عن رؤيات متمايزة للعالم، فجلال الدين المتطرف يقف على طرف نقيض من المنجي أرسلان المستنير، وينطبع هذا على علاقتهما بالوحدة الاجتماعية المركزية في الرواية (أسرة شهاب الدين وجوين)، وعلى الرغم من أن جلال الدين هو العم المباشر لجنيقر وأخواتها إلا أنه يرفض حضور عرسها حتى تطرد الكلاب من المنزل، وترتدي النساء الحجاب!!

وتابع عبدالله: بأن المتتبع لعوالم الكاتب ورواياته السابقة لن يجد فحسب أسرة أرسلان بوصفها الأسرة المركزية في (تاريخ آخر للحزن) مثلا، ولكنه سيجد أيضا بطله المنجي أرسلان الماكث بعيدًا عن صخب الحياة، الفاعل في وقت الأزمة، البطل الإشكالي المعبأ بالحلم، والذكريات. تماهى جوين مع بوتشي ابنة دايزي في نهاية الرواية، ويصبح مصيرهما مشتركا، ويعقدان اتفاقا روحيا حيث احتمال الحياة بمحبة حتى نهايتها.

أكد أستاذ النقد الأدبي أن أحمد صبري أبو الفتوح يراكم منجزًا سرديًا يخصه بلا ضجيج أو افتعال، بدءًا من روايتيه "طائر الشوك" و"جمهورية الأرضين"، وينطلق من بيئته المحلية، وتاريخ الجماعة البشرية التي ينتمي إليها مثلما صنع في "ملحمة السراسوة" بأجزائها المتعددة (الخروج/ التكوين/ أيام أخرى/ شياطين.. ملائكة/ حكايات أول الزمان)، أو يرتحل إلى عوالم هامشية ترتبط بأحداث فارقة كما حدث في (أجندة سيد الأهل)، أو معاينة فضاءات مغايرة في "برسكال" أو المزج بين المقولات الكبرى والتفاصيل الصغيرة في "تاريخ آخر للحزن"، لكنه هنا في "حكايات من جنازة بوتشي" يرتحل صوب ما هو إنساني خالص، في رواية الجدل الخلاق، والأسئلة المتجددة.

جدير بالذكر أن الدورة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام في الفترة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، وتحتفي باليونان كـ"ضيف شرف"، وبالأديب الراحل يحيى حقي، شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أعلنت أن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ستشهد لأول مرة، استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ من خلال ظهور شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

Dr.Radwa
Egypt Air