الإثنين 20 مايو 2024

«جولدمان ساكس» يتوقع رفع الاحتياطي الفيدرالي للفائدة 5 مرات في 2022

جولدمان ساكس

اقتصاد29-1-2022 | 17:03

سناء مصطفي

تنبأ الاقتصاديون في بنك الاستثمار العالمي «جولدمان ساكس»، بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بقوة أكبر من التوقعات السابقة.

وحسبما أفادت «الشرق بلومبرج»، يتوقع الاقتصاديون بقيادة يان هاتزيوس -حاليًا-، أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة القريبة حاليًا من الصفر، بمقدار 25 نقطة أساس، خمس مرات خلال 2022، بدلًا من أربع مرات، وبالتالي ستتراوح بين 1.25% و1.5% في نهاية العام، 

ويتوقع «جولدمان ساكس»، أن يرفع «الفيدرالي الأمريكي» أسعار الفائدة خلال شهور مارس، مايو، يوليون سبتمبر وديسمبر.

كما يتوقع أن يعلن المسؤولون، بدء تخفيض المركز المالي في يونيو القادم.

وحدث التحوّل في توقعات الاقتصاديين في «جولدمان ساكس»، بعد أيام من إعلان رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، أن المسؤولين مستعدون لرفع أسعار الفائدة في مارس، وترك الباب مفتوحًا لرفعها في كل اجتماع إذا لزم الأمر؛ لكبح التضخم الأسرع منذ 40 عامًا.

كما كشف تقرير حكومي، يوم الجمعة الماضي، أن مؤشر تكلفة التوظيف ارتفع بنسبة 4% في 2021 حتى ديسمبر، وهو أكبر ارتفاع خلال عقدين.

وأفاد الاقتصاديون في تقرير للعملاء: «تعزز الدليل على أن نمو الأجور يتجاوز المستويات المتوافقة مع مستهدف التضخم لبنك الاحتياطي الفيدرالي، ورفعنا مسار التضخم لدينا».

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت تعليقات الرئيس باول في وقت سابق من الأسبوع، أن قيادة بنك الاحتياطي الفيدرالي «منفتحة على وتيرة تشديد أكثر جرأة أو قوة»

وأوضحوا أن بنك الاحتياطي الفيدرالي، لا يزال بإمكانه تغيير المسارات إذا تغيرت ظروف السوق أو تباطأ الاقتصاد أسرع بكثير مما كان متوقعًا، أو تشديد السياسة النقدية أكثر من المتوقع إذا ظل التضخم مرتفعًا بدرجة كافية، حتى عندما اتفقوا على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع سعر الفائدة أكثر مما راهنوا عليه سابقًا.