الأحد 30 يونيو 2024

وزير الدفاع المجرى: لا داعي لنشر قوات إضافية لـ "الناتو" على أراضينا

وزير الدفاع المجرى تيبور بينكي

عرب وعالم29-1-2022 | 17:51

دار الهلال

قال وزير الدفاع المجرى تيبور بينكي، إن لدى بلاده ما يكفي من قوات مسلحة وطنية، ولذلك لا داعي لنشر وحدات إضافية من قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" على أراضيها.

وجاء ذلك بعدما كشف وزير الخارجية المجرى بيتر سيارتو أمس الجمعة أن بودابست تلقت طلبا من الولايات المتحدة بنشر قوات إضافية تابعة لـ الناتو على أراضيها، وأن وزارة الدفاع بصدد دراسته.

وكانت شبكة "سكاي نيوز"، ذكرت فى وقت سابق أن أعضا حلف "الناتو" يدرسون تشكيل وحدات قتالية جديدة يبلغ عدد أفرادها 1000 شخص، فى رومانيا وبلغاريا والمجر وسلوفاكيا، على غرار تلك الموجودة في دول البلطيق وبولندا.

وقال بينكي في حديث لإذاعة "إنفو راديو" :"وفقا للتوجيه الأساسي لبرنامج تطوير الدفاع والقوات المسلحة، أنشأت المجر قوات وطنية وشكلت إمكانات وطنية إلى درجة تغنيها عن الحاجة للاعتماد على القوات المسلحة والوحدات الأجنبية ونمضي قدما في هذا الطريق ولذلك لا نعتبر نشر قوات إضافية للناتو هنا خطوة مناسبة ولا نطلب ذلك".


وأشار بينكي- حول مسألة انضمام أوكرانيا إلى الناتو- إلى أن المجر دعمت منذ فترة طويلة رغبة جارتها في أن تصبح عضوا في الحلف، لكن بعد أن وقفت أوكرانيا ضد المجريين القاطنين في مدينة "ترانسكارباثيا" غرب أوكرانيا وتصرفت بشكل غير مقبول حسب معايير الحلف، اتخذت الحكومة موقفا مفاده أن أوكرانيا ليست مستعدة بعد للانضمام، ولا ترقى إلى مستوى توقعات "الناتو".