الثلاثاء 30 ابريل 2024

انطلاق فعالية مشروع الجينوم المرجعي وقدماء المصريين بـ«إكسبو 2020» غدا

وزير التعليم العالي

أخبار30-1-2022 | 11:49

أحمد الزغبي

تنطلق فعالية "مشروع الجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين"، غدًا الإثنين 31 يناير 2022، بمعرض إكسبو دبي 2020، وتنظمها وزارة التعليم العالي و البحث العلمي المصرية، ممثلة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بالشراكة مع مركزالشيخ زايد لأبحاث الجينوم، التابع لجمعية الإمارات للأمراض الجينية بالإمارات.

وتحظى الفعالية برعاية  الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، ونهيان بن مبارك آل نهيان وزير الإمارات للتسامح والتعايش، الرئيس الأعلى لجمعية الإمارات للأمراض الجينية. 

ويثرى الفعالية عدد من الشخصيات المصرية والعالمية، وعلى رأسهم مجدي يعقوب جراح القلب العالمي، والدكتور إسماعيل سراج الدين الرئيس المؤسس لمكتبة الإسكندرية، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتورة مريم مطر مؤسس، رئيس جمعية الإمارات للأمراض الجينية، واللواء طبيب خالد عامر، مدير مركز البحوث الطبية والطب التجديدي، بوزارة الدفاع، وكوكبة من العلماء في مصر والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد مشروع الجينوم البشري هو أحد أعظم أعمال الاستكشاف في التاريخ، ولا يضاهيه أي كشف علمي تم على مر العصور، ويمثل أعظم رحلة استكشاف داخل أعقد المخلوقات "الإنسان"، من أجل كشف أسرار الجسد البشري. 

ولحاقا بالركب العالمي في هذا المجال، وبعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع الجينوم المرجعي للمصريين، وقدماء المصريين مشروعًا قوميًا، يهدف إلى إنشاء مرجعية جينية أساسية للمصريين تسهم في التقدم الصحي بمجال الجينات وتؤسس مبادئ العلاج الشخصي والعلاج الدقيق، والعلاج الجيني ووضع مصر في مصاف الدول الرائدة بهذا المجال، ونظرًا لما يحظى به المعرض الدولي EXPO DUBAI 2020 من شهرة عالمية كونه منصة دولية ضخمة تستقطب جموع المهتمين بمختلف المجالات من الهيئات البحثية والصناعة والقطاع الخاص والتأسيس لشراكة عربية عربية في بحوث الجينوم البشري، وظهرت جلية من خلال مشاركة أهم الهيئات المهتمة بأبحاث الجينوم في مصر والإمارات الشقيقة بتنظيم الحدث وحشد جموع العلماء والمختصين في علوم الجينوم من مصر والعالم والقائمين على والمنفذين لمشروع الجينوم المصري، للإعلان دوليًا عن مشروع الجينوم المرجعي للمصريين ودماء المصريين.
 
وتشهد الفعالية تقديم الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، عرضًا حول رؤية وأهداف مشروع الجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين، وأهم المخرجات العلمية والتطبيقية المتوقعة للمشروع على المستوى القومي والإقليمي والدولي.
 
ويعرض لواء طبيب خالد عامر الباحث الرئيسي للمشروع، مدير مركز البحوث الطبية والطب التجديدي، الخطة التنفيذية للمشروع، ويعرض الدكتور يحيى زكريا جاد رئيس اللجنة العلمية للمشروع القيم العلمية والتاريخية لدراسة الجينوم المرجعي لقدماء المصريين.

وتشهد الفعالية تقديم جرعة علمية دسمة في أمراض وأبحاث الجينوم، من خلال مشاركات العلماء العرب حول العالم، وتشتمل الفعالية على محاضرة للدكتور إسماعيل سراج الدين، حول القيم الأخلاقية المتعلقة بالدراسات الجينية، ومحاضرة للدكتور هشام صادق، بجامعة تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، عن العقارات المسؤولة عن تصحيح بعض العيوب الجينية ودورها في ترسيخ مفهوم الطب الشخصي، وأخرى للدكتورة شيخة المرزوقي، رئيس المجموعة الإماراتية للخلايا الجزعية عن برنامج الطب التجديدي بالإمارات.

 وتختتم الفعالية بمحاضرتين إحداهما للدكتورة مريم مطر عن دور الجمعية الريادي في البرامج الوقائية للاضطرابات الجينية في المنطقة، والأخرى للعالم المصري مجدي يعقوب عن جينوميات أمراض القلب.

Dr.Randa
Dr.Radwa