الخميس 9 مايو 2024

الأكثر خطرا من كورونا .. «نيوكوف» فيروس يأخذ مجراه | معلومات عنه - وهل سيصيب الإنسان

فيروس نيوكوف

تحقيقات30-1-2022 | 14:59

أماني محمد

فيروس جديد أثار القلق في العالم خلال الساعات الماضية مصدره الخفافيش، وهو فيروس نيوكوف، حيث أعلن علماء صينيون عن خطر محتمل لانتقال فيروس كورونا جديد من الحيوانات إلى البشر، حيث تم اكتشاف الفيروس الذي أطلق عليه اسم NeoCoV في جنوب أفريقيا، والذي ينتقل بين الخفافيش فقط في الوقت الراهن.

ورغم أن انتقال الفيروس يتطلب انتقاله إلى البشر طفرة معينة، فالأمر محل دراسة واهتمام من قبل منظمة الصحة العالمية والمؤسسات البحثية التي تعمل على دراسة الفيروس وتحديد مدى خطورته واحتمالات انتقاله إلى البشر.

معلومات عن فيروس نيوكوف

وفيروس نيوكوف، هو سلالة جديدة من فيروس كورونا، وهو أحد أنواع الفيروسات التاجية، كما أن الفيروس الجديد يرتبط أيضا بفيروس ميرس أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ووفقا لعدد من الباحثين في دراسة نشرها موقع " bioRxiv"، المتخصص في الدراسات البحثية، فالفيروس الجديد يجمع بين سمات الفيروسين "MERS-CoV" و"COVID-19"، لكن لم تحدد بعد مدى خطورته في حالة انتقاله للبشر، فيما يتوقع بعض الباحثين أن يتسبب نيوكوف في وفاة واحدا من كل 3 أشخاص بما يجعله أكثر خطورة من كورونا.

منظمة الصحة العالمية تتابع

وأكد مسئول في منظمة الصحة العالمية، أن المنظمة تتابع الوضع المتعلق بظهور فيروسات جديدة، بما فيها فيروس نيوكوف NeoCoV التاجي، لكن خطورته لم تدرس بعد، موضحة في تصريحات لوكالة «نوفوستي» الروسية، أن منظمة الصحة اطلعت على المواد التي نشرها العلماء الصينيون بشأن اكتشافهم الفيروس الجديد، وتشكرهم على نشر النتائج الأولية للدراسات.

ووفقًا للمنظمة، فإن الحيوانات -خاصة البرية- تعتبر مصدرًا لأكثر من 75% من الأمراض المعدية للإنسان التي تثير الفيروسات الجديدة الكثير منها، مشيرة إلى أن الفيروسات التاجية، أو فيروسات كورونا، تكتشف كثيرًا عند الحيوانات -خاصة الخفافيش التي تعتبر مصدرًا طبيعيًا لها-، وخطورة الفيروس الجديد يجب دراستها لمعرفة مدى خطورته على الإنسان.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أنها على اتصال مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة لحماية البيئة، وغيرها من المنظمات الدولية، لمتابعة الفيروسات الجديدة في الحيوانات والتعامل معها.

متحور جيني من أوميكرون

وعن فيروس نويكوف، أكد الدكتور فايد عطية، أستاذ مساعد الفيروسات الطبية والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية، أن فيروس «نيوكوف» الجديد، هو متحور أو طفرة جديدة من متحور «أوميكرون» من فيروس «كورونا»، مضيفًا أنه ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية والصين، كذلك ظهرت بعض الحالات في فرنسا وإنجلترا.

 

وأوضح «عطية»، في تصريح لبوابة «دار الهلال»، أن الفيروس الجديد به بعض الطفرات المتقاربة مع متحور أوميكرون، وسريع الانتشار وقد يكون أكثر انتشارًا من أوميكرون، لافتًا أنه ليس بخطورة شديدة مقارنة بفيروس كورونا الأساسي، فقد يكون في نفس خطورة متحور أوميكرون الجديد الذي ظهر الشهر الماضي.

وأشار إلى أن «نيوكوف»، يمكن اعتباره تحورًا جينيًا من متحور أوميكرون لا أكثر من ذلك، ولا تزال هناك بعض الدراسات الجارية لتحديد معلومات أكثر عنه ومعرفة تفاصيله.

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل ، إن فيروس "نيوكوف" الجديد متعلق بفيروس ميرس وهو فيروس الالتهابات التنفسية الذي ظهر في عام 2012 وكان معدل انتشاره بطيئا مقارنة بفيروس كورونا، موضحا في تصريحات له أن الفيروس غير مقلق بالمرة لأن دراسة واحدة فقط هي التي أثبتت وجوده في الحيوانات في الوقت الحالي.

وأكد أن  منظمة الصحة العالمية أعلنت أنه لابد من وجود دراسات للتمكن من دراسة التركيب الجيني وما هي الجينات التي يمكن أن تساعده في الانتقال للإنسان وإمكانية حصره والتغلب عليه مثلما حدث مع فيروسات مثل ميرس وسارس 1.

Egypt Air