الأحد 12 مايو 2024

الناخبون في البرتغال يدلون بأصواتهم لاختيار برلمان جديد في انتخابات مبكرة

البرتغال

عرب وعالم30-1-2022 | 14:57

دار الهلال

 فتحت مراكز الاقتراع في البرتغال، اليوم /الأحد/، أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم لاختيار برلمان جديد في انتخابات مبكرة، في ظل حالة من عدم اليقين بسبب احتمالية قلة نسبة المشاركة جراء الإصابات القياسية بفيروس كوورنا.

وذكرت شبكة (دويتشه فيله) الألمانية على موقعها الإلكتروني باللغة الإنجليزية، أن الحزب الاشتراكي الحاكم خسر الكثير من التأييد في استطلاعات الرأي لصالح حزب المعارضة الرئيسي الحزب الاجتماعي الديمقراطي، ومن غيرالمرجح أن يتمكن أيا من الحزبين من الفوز بأغلبية مستقرة.

وتمت الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة في نوفمبر الماضي بعد أن رفض البرلمان مشروع قانون الميزانية الذي قدمته حكومة الأقلية الاشتراكية، ومن المحتمل أن يزيد التصويت من عدم الاستقرار السياسي ويسفر عن حكومة قصيرة الأجل إلا إذا تمكن أحد الأحزاب الرئيسية في البلاد من الإسراع لتشكيل تحالف ناجح؛ وهو ما قد يكون مهمة صعبة.

وقد يؤدي عدم الاستقرار إلى تعقيد حصول البرتغال على حزمة مساعدات الاتحاد الأوروبي للتعافي من جائحة كورونا بقيمة 16.6 مليار يورو والاستخدام الناجح للأموال في مشروعات تهدف إلى تحفيز النمو الاقتصادي في أفقر دولة بغرب أوروبا.

ويسمح للناخبين البرتغاليين المصابين بالفيروس والمعزولين بمغادرة المنزل للإدلاء بأصواتهم في الساعة الأخيرة قبل إغلاق مراكز الاقتراع، عندما تكون مراكز الاقتراع أقل ازدحاما.

Dr.Radwa
Egypt Air