الثلاثاء 7 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 31 يناير.. ميلاد صاحب «فاطمة تعلبة» ووفاة زيزي البدراوي

زيزي البدراوي

تحقيقات31-1-2022 | 01:33

أماني محمد

يوافق اليوم 31 يناير ذكرى ميلاد الأديب والروائي القدير خيري شلبي، والذي يعد من أبرز الكتاب في مصر وأصدر العديد من الأعمال الأدبية من بينها رواية الوتد التي تحولت إلى مسلسل تلفزيوني شهير من بطولة الفنانة هدى سلطان وقدمت شخصيتها الشهيرة فاطمة تعلبة، كما تحل اليوم ذكرى وفاة اثنتين من نجمات الفن في مصر وهما سهير الباروني وزيزي البدراوي.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم:

1915 - ألمانيا تستعمل الغاز السام ضد الروس في الحرب العالمية الأولى.

1946 - إعلان الدستور اليوغوسلافي المكتوب على نمط الدستور السوفيتي، ليضم ست جمهوريات هي صربيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود ومقدونيا وسلوفينيا.

1950 - الرئيس الأمريكي هاري ترومان يعلن عن قراره بتأييد تطوير القنبلة الهيدروجينية.

1953 - السلطات الفرنسية تعتقل الحبيب بورقيبة.

1958 إطلاق القمر الصناعي إكسبلورر 1، أول الأقمار الصناعية للولايات المتحدة.

1978 - أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يعلن تزكيته للشيخ سعد العبد الله السالم الصباح لمنصب ولي العهد.

1996 - هجوم انتحاري في العاصمة السريلانكية كولمبو تعرض له البنك المركزي السريلانكي عندما إصطدمت سيارة محملة بالمتفجرات بمبناه الواقع في قلب حي المال بالعاصمة، وحملت الحكومة السريلانكية منظمة نمور التاميل الإنفصالية المسؤولية عن الهجوم.

2009 - البرلمان الصومالي ينتخب رئيس اتحاد المحاكم الإسلامية شريف شيخ أحمد رئيسًا للصومال.

2010 - المنتخب المصري يفوز بكأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة على التوالي والسابعة في تاريخه بعد تغلبه على المنتخب الغاني بهدف لصفر وذلك في البطولة التي أقيمت في أنجولا.

2018 - حدوث خسوف كلي للقمر ويُعتبر أول خسوف للقمر الأزرق العملاق في عام 2018.

2020 - منظمة الصحة العالمية تعلن أن فيروس كورونا أصبح يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، وذلك مع ظهور حالات إصابة في دول أخرى غير الصين.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم:

1930 - يوسف عوف، كاتب بارز وعرف بأسلوبه الساخر في الكتابة بسخريته من الواقع وتحويل الدموع إلى ضحك. وهو صاحب فكرة فيلم (عايز حقي) الذي قام ببطولته الفنان هاني رمزي، ومن أهم أعماله برنامج ساعة لقلبك ومسلسل ساكن قصادي وفيلم عالم عيال عيال، وتوفي في 28 أبريل 1999 عن عمر يناهز 69 سنة.

1938 - خيري شلبي، كاتب وروائي البارز، الذى أثرى المكتبة العربية بأعماله ومن بينها السنيورة، الأوباش، الشطار، الوتد والتي تحولت إلى المسلسل التلفزيوني الشهير الذي قامت ببطولته الفنانة الراحلة هدى سلطان ونخبة من النجوم منهم يوسف شعبان، كان من أوائل من كتبوا ما يسمى الآن بالواقعية السحرية من مجموعاته القصصية: صاحب السعادة اللص، المنحنى الخطر، سارق الفرح، وتوفي يوم 2011/9/9 عن عمر يناهز 73 عاماً.

1963 - رمضان خاطر، ممثل مصري، من الحكواتيين المصريين الذين تركوا بصمة مميزة في فن الحكى، وهو المؤسس لفرقه حكى مصاطب وهي فرقه متخصصه في فن الحكى وتوفي في      28 نوفمبر 2011 عن عمر يناهز 48 سنة.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2012 - سهير الباروني، الفنانة القديرة حيث بدأت مشوارها في منتصف خمسينيات القرن العشرين وقدمت أدوارها الكوميدية ولمعت في مسرح الريحاني، ومن أبرز أعمالها أفلام أيام وليالي ويوم من عمري وبين القصرين وزقاق المدق وهارب من الزواج، وتميزت في الدراما في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي بشخصية فتحية، وكذلك مسلسل لحظات حرجة وفرقة ناجي عطا، وتوفي عن عمر يناهز 74 سنة.

2014 - زيزي البدراوي، الفنانة القديرة حصلت على دور البطولة المطلقة مع كثير من نجوم عصرها مثل الفنان عبد الحليم حافظ في فيلم البنات والصيف ومن أبرز أفلامها السبع بنات، وفيلم شفيقة القبطية، كما قدمت العديد من الأعمال التليفزيونية ومن أبرزها مسلسلاتها: الرجل ذو الخمسة وجوه، طائر البحر، راس القط، حساب السنين، المال والبنون، بوابة الحلواني، وتوفيت عن عمر يناهز 69 سنة.

Egypt Air