السبت 8 يونيو 2024

أول رجب يتصدّر التريند و"الإفتاء" تكشف عن أفضل الأدعية المستجابة فيه

دعاء شهر رجب

الهلال لايت 31-1-2022 | 16:33

إيمان علي

تصدّر البحث عن أول رجب، قمة قائمة الأكثر بحثًا على محرك جوجل، خلال الساعات الماضية، حيث يبحث المصريون عن الأدعية المستحبة في أول أيام الشهر الحرام، بالتزامن مع بدايته.

تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر رجب لعام 1443 هجرية، غدا الثلاثاء، من خلال لجانها الشرعية والعربية في جميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء عن مدى تحقق رؤية هلال شهر رجب من عدمه، بعد صلاة المغرب.

ومن جانبها، قالت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسيمة على "فيسبوك": "بإذن الله تعالى نستطلع هلال شهر رجب يوم الثلاثاء الموافق أول فبراير 2022م.. اللهم بلّغنا رمضان".

وفي وقت سابق، أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، عن سؤال يقول صاحبه: "ما حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب؟ وهل يستجاب فيها الدعاء كما انتشر بين الناس؟".

وقالت الدا، إن الأمر في الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]، وقال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186].

أوضحت الدار، أن الدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ". رواه البيهقي في "شعب الإيمان".

وتابعت الدار: قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه "الأم" (1/ 264): [وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ].