السبت 18 مايو 2024

رئيس «الوطنية للصحافة»: خطة متكاملة لتطوير كافة المؤسسات الصحفية

جانب من الاجتماع

أخبار31-1-2022 | 16:23

أماني محمد

أكد المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن الهيئة وضعت خططاً متكاملة لتطوير جميع المؤسسات الصحفية القومية، موضحا أن الهيئة قامت بتطوير هذه المؤسسات عبر عمل بوابات إلكترونية تليق بها، لافتا إلى أنه تم تطوير بوابات الأهرام وأخبار اليوم ودار التحرير.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس الشيوخ برئاسة النائب محمود مسلم، اليوم الاثنين، بحضور رئيس الهيئة الوطنية للصحافة لمناقشة ملف الصحافة القومية ورؤية مصر الاستراتيجية 2030

وأشار إلى أنه كانت هناك بعض المؤسسات لم يكن لديها بوابات مثل دار الهلال ودار المعارف وتم العمل لها لتواكب التطوير الصحفي الحالي وعالم التكنولوجيا الحديثة في الصحافة العالمية.

 

وأشار رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إلى أن الهيئة رفضت الاستعانة بشركات من الخارج للتطوير أو عمل بوابات الإلكترونية للمؤسسات الصحفية القومية، موضحا أنه تم الاستعانة بمركز "أماك" بمؤسسة الأهرام، لما يضمه من خبرات هندسية في مجال التصميمات، موضحا أن هذا الأمر وفر أموالا طائلة لصالح المؤسسات الصحفية القومية.

وأضاف الشوربجي، أن الهيئة عقدت دورات تدريبية شملت مجالات الصحافة والإدارة والطباعة من أجل تطوير المؤسسات أيضا عبر العنصر البشري، مؤكدا أن الهيئة ملتزمة بتوفير عنصر بشري قادر على تطوير مهنة الصحافة بما يتواكب مع المتغيرات التكنولوجية الحالية.

وعن تطوير المحتوى، قال الشوربجي، أن لجنة دعم المحتوى التي تم استحداثها بدأت تقوم بعمل ملفات، وتم توزيع هذه الملفات علي الصحف بحيث يكون هناك تنوع في المادة بين المؤسسات الصحفية القومية، وأظهرت هذه الملفات  الجهد المبذول في المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة، فضلا عن عمل نحو 40 ملف اجتماعي تتعلق بالصحة والتعليم، فضلاً عن لجنة تقييم وتطوير المحتوى التحريري للاصدارات، والتي تتولى متابعة الاداء التحريري للاصدارات القومية بشكل يومي ومستمر، ويتم التواصل مع رؤساء التحرير لتفادي مثل هذه الملاحظات وهو ما انعكس بشكل ملحوظ علي اداء الاصدارات الصحفية. 

وعن ملف الأصول الثابتة، قال إنه ملف مزعج وبدأنا نعمل قاعدة بيانات للأصول الثابتة، وتم تقسيمها الى أصول نظيفة وـصول بها معوقات، ووجدنا أن معظم الأصول الجيدة مسحوبة لعدم استغلالها ومنها جزء من أرض اكاديمية اخبار اليوم وقمنا باسترجاعها وتمت الموافقة على إنشاء جامعة أخبار اليوم السير في اجراءات تغيير التخصيص.

كما أنه تمت الموافقة على إنشاء ٣ كليات في جامعة الاهرام الكندية، وقمنا باسترجاع ٣٨ الف متر داخل ارض الجامعة كانت قد تم سحبها، واسترجاع ٧٤ الف متر في التجمع الخامس تابعة لمؤسسة الاهرام ودفع ٣٥ مليون جنيه، ودفعنا مبلغ الجدية وتم عمل مشاركة مع احدى الشركات الوطنية لعمل نادي الأهرام، وجار حاليا الحصول علي موافقة لإنشاء كلية طب تابعة لمؤسسة اخبار اليوم، لتكون نواه لانشاء جامعة اخبار اليوم.

وعن المديونيات، قال المهندس عبد الصادق الشوربجي، إن هناك ديون سيادية وهي ضرائب وتأمينات وجمارك، فضلا عن أن الضرائب تراكمت بطريقة مخيفة ووصلت قيمتها دفترياً إلي ٣ مليار جنيه، بينما وصلت قيمة المطالبة الي  ٧ مليار جنيه شاملة اصل الدين ، وكان جزء كبير منها خاص بضريبة الاعلانات وهي ٣٦٪.، وعن الجمارك قال أنه تم الانتهاء من  ٩٠٪ من المديونيات ، أما الديون التجارية وهي خاصة بالبنوك تم عمل اتفاقيات وانتهت.

وأضاف الشوربجي أنه جار عمل ابلكيشن موبايل على أعلى مستوى وسوف يظهر للنور  خلال شهرين، موضحا أن الابلكيشن سوف يقدم محتوى الاصدارات الصحفية القومية فضلاً عن الاصدارات المستقلة والحزبية أيضاً، لافتا إلى أن الهيئة الوطنية للصحافة تعمل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حتي يخرج الابلكيشن في أفضل صورة.

واختتم إن هناك أحد التطبيقات تابع لشركة بدبي كانت تستغل محتوي الاصدارات الصحفية المصرية دون أن تدفع لها مليما واحدا، وتم التوصل معاهم واستطاعنا الوصول لاتفاق يتضمن دفع جزء من أرباحهم موضحاً أنه العائد حتي لو كان ضعيفا فإنه أفضل من لا شئ كما كان من قبل، مشيرا إلى أنه تم تقنين صفحات المؤسسات الصحفية علي مواقع التواصل الاجتماعي، وخا أصبحت من احد مصادر الدخل.

 

الاكثر قراءة