الجمعة 17 مايو 2024

محافظ دمياط تبحث مُستجدات موقف تطوير المزرعة السمكية بالرطمة

الدكتورة منال عوض محافظ دمياط

محافظات31-1-2022 | 21:22

دار الهلال

 بحثت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، خلال لقائها، اليوم الاثنين، مع محمد همام سكرتير عام المحافظة والمستشار هيثم غندور المستشار القانونى للمحافظة ورأفت نور مدير عام الشئون المالية والإدارية، مستجدات الموقف الخاص بمشروع تطوير المزرعة السمكية التابعة للمحافظة في الرطمة.

وفى مستهل الاجتماع، تم عرض الوضع الحالى للمزرعة التى تقع على مساحة ١٨٥٧ فدانا وتضم أربع قطاعات للاستزراع السمكى، بالإضافة لاستعراض آلية الاستزراع المعمول بها حاليًا ، ومصادر الرى، وحجم الانتاج السنوى بها، فضلا عن استعراض محاور الدراسة المُعدة مسبقاً والتى شملت مقترحات التطوير وسُبل الإدارة المثلى للمزرعة وتدريب كوادر وأطقم فنية قادرة على ذلك، إلى جانب تسليط الضوء حول مميزات وعيوب كل نظام، لاختيار أفضل مقترح، والمقرر أن يتضمن إنشاء أنظمة إضاءة ومراقبة بشكل كامل ومحطتى رى وصرف. 

وفى سياق متصل،، ناقشت محافظ دمياط إمكانية تنفيذ خطة التطوير وفقاً لمحاور محددة تتماشى مع أحدث المعايير والاشتراطات الخاصة بالاستزراع السمكى، كما بحثت الجدوى الاقتصادية من الخطة، لتعظيم الاستفادة من المزرعة وتعزيز انتاجياتها.

يذكر أن الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية جددت عقد إيجار المزرعة السمكية بالرطمة لصالح المحافظة، بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على تجديد التعاقد بحق الانتفاع للمزرعة السمكية بالرطمة.