الأحد 19 مايو 2024

أخر أخبار مصر اليوم الثلاثاء.. بدء صرف السلع التموينية والخبز عن شهر فبراير

السلع التموينية

تحقيقات1-2-2022 | 11:08

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الثلاثاء 1-2-2022، إذ جاءت مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، بدء منافذ السلع التموينية صرف السلع الغذائية ضمن مقررات شهر فبراير المقبل 2022، اليوم الثلاثاء، وتأكيد محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أنه تم تعزيز اعتمادات صندوق التنمية المحلية بـ 21.6 مليون جنيه من الموارد الذاتية للصندوق وذلك بعد استنفاد الصندوق لمخصصاته خلال 7 أشهر فقط من بداية العام المالي الحالي.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، بدء منافذ السلع التموينية صرف السلع الغذائية ضمن مقررات شهر فبراير المقبل 2022، اليوم الثلاثاء.

ووصلت نسب صرف السلع التموينية في نهاية الأسبوع الأخير من شهر يناير إلى 100%، حيث تنفق الدولة سنويا لتوفير السلع ‏للمواطنين على بطاقة الدعم بما يقدر بــ 36 مليار جنيه.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن مخزون ‏السلع آمن وتعدى في أغلب السلع الاستراتيجية الخمسة أشهر سواء في ‏الأرز أو السكر أو الزيت أو القمح، طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتلقى الدكتور علي المصيلحي - وزير التموين ‏والتجارة الداخلية تقريراً من شركتي الجملة (العامة - ‏المصرية) يفيد بضخ 4000 طن سكر يوميا منافذ الصرف و3000 ‏طن زيت يوميا مناصفاً ما بين العبوة زنه 800 م والعبوة زنة 1 لتر، ‏و1000 طن أرز و1000 طن مكرونة إضافة إلى السلع الأخرى التي ‏تدخل منظومة الدعم والتي تصل إلى 32 سلعة.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، إصدار نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارا باستمرار رسم الصادر المفروض على عدد من الخامات التعدينية، وذلك لمدة عام، اعتباراً من يوم 9 فبراير 20،22 على ألا يسري هذا الرسم على الرسائل المصدرة إلى المشروعات الإنتاجية المقامة في المناطق الحرة داخل مصر، وفي حدود الكميات التي توافق عليها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ونص القرار على استمرار رسم الصادر المفروض على كتل ومجروش التالك بواقع 1200 جنيه للطن، ومسحوق (بودرة) التالك بواقع 500 جنيه للطن، وبودرة التالك فائقة النعومة (50 ميكرون فأقل) بقيمة 300 جنيه للطن، بالإضافة إلى خام الكوارتز بواقع 150 جنيه للطن، وكتل خام الفلسبار بواقع 150 جنيه للطن، ومجروش ومسحوق خام الفلسبار بقيمة 75 جنيه للطن، وبلوكات الرخام الخام أو المشذب تشذيباً أولياً بواقع 400 جنيه للطن، وبلوكات الجرانيت الخام أو المشذب تشذيباً أولياً بواقع 400 جنيه للطن، والرمال بواقع 150 جنيه للطن.

وقال إبراهيم السجيني مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية إن هذا القرار يأتي في اطار تنفيذ استراتيجية وزارة التجارة والصناعة الهادفة الى زيادة القيمة المضافة للمنتجات الأولية وعدم تصديرها في صورتها الخام بما يسهم في تشجيع الصناعة المحلية من خلال توفير مستلزمات الإنتاج محلياً والحفاظ على المخزون المحلي من خامات المناجم والمحاجر لما لها من أهمية في تحقيق التنمية الصناعية والاقتصادية، حيث يسهم القرار في تشجيع العمليات التعدينية والتيسير على المستثمر المحلي لا سيما في ظل استمرار أزمة فيروس كورونا وما يترتب عليها من تحديات قد تؤثر على العمليات التعدينية.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، تأكيد محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أنه تم تعزيز اعتمادات صندوق التنمية المحلية ب 21.6 مليون جنيه من الموارد الذاتية للصندوق وذلك بعد استنفاد الصندوق لمخصصاته خلال 7 أشهر فقط من بداية العام المالي الحالي.

وقال شعراوي إنه على الراغبين في الحصول على قرض من صندوق التنمية المحلية التوجه إلى أقرب وحدة محلية، يقع في نطاقها المشروع لتقديم طلب الحصول على القرض ببطاقة الرقم القومي وصورة المؤهل الدراسي والموقف التجنيدي للشباب، وتقوم الوحدة المحلية بتقديم الدعم الفني والتدريبي والتسويقي للمقترضين بعد إقرار صلاحية موقع المشروع ودراسة الجدوى الخاصة به.

وأكد أنه تم استنفاذ 15 مليون جنيه قروض أتاحها الصندوق، وهو الرصيد الذي تم إتاحته في بداية العام المالي الحالي 2022/2021، وساهم في تنفيذ 1554 مشروعا باستثمارات بلغت 18 مليون جنيه منها ثلاثة ملايين جنيه مساهمة من المقترضين، موضحا أن أكثر المحافظات استفادة من قروض الصندوق محافظة المنيا بعدد 323 مشروعا والدقهلية بعدد 231 مشروعا وبنى سويف بعدد 143 مشروعا، والشرقية 133 مشروعا وسوهاج 130 مشروعا.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، إعلان وزير القوى العاملة محمد سعفان، نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة، بالقنصلية العامة المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، في متابعة أحوال العمالة المصرية بالمملكة ومستحقاتهم المالية لدى أصحاب الأعمال والشركات، والعمل على حل مشاكلهم وتقديم الاستشارات العمالية لهم في ضوء نظام العمل السعودي والقرارات الصادرة من الجهات المعنية بالعمالة الوافدة داخل المملكة، مما أسفر عن تحصيل مستحقاتهم التي بلغت 351 ألفاً و 175 ريالا سعوديا، أي ما يوازي مليون و 474 ألفاً و935 جنيها مصريا تقريبا.

وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة، إن الوزير تلقي تقريرا بذلك من مكتب التمثيل العمالي بجدة بتحصيل هذه المستحقات للعمال الذين تقدموا بشكواهم ضد أصحاب الأعمال، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية بالخارج، وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلهم أولا بأول.

وأوضح المتحدث الرسمي أن التقرير الذي تلقاه الوزير من الملحق العمالي وليد عبد الرازق رئيس مكتب التمثيل العمالي بالرياض، والملحق العمالي عبد الحليم محمود  بما تم إنجازه فى كافة المجالات، أشار إلى أن المكتب خلال يناير 2022، استطاع  توفير 1500 فرص عمل بطريق نقل الكفالة أو الإعارة الداخلية، وبلغ عدد عقود العمل والتأشيرات التى تم اعتمادها 1000 ، لتصبح إجمالى فرص العمل 2500 فرصة عمل من داخل المملكة واستقدام من مصر.

الاكثر قراءة