الخميس 9 مايو 2024

خبير: اهتمام الدولة بتطوير قطاع الاتصالات ساهم في القضاء على الفساد

الرقمنة

أخبار1-2-2022 | 14:37

إسراء خالد

قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إن اهتمام الدولة بتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كان أهم العوامل التي ساهمت في القضاء على الفساد واستغلال بعض الموظفين للمواطنين.

 

وأوضح الشافعي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن تطوير قطاع الاتصالات والتحول نحو الرقمنة ساهم في ميكنة كافة الخدمات التي تقدم للمواطنين، إذ تم تخصيص ما يزيد عن 12 مليار جنيه من أجل البدء في توطين التكنولوجيا الحديثة وإعادة تأهيل البنية التحتية.

 

وأكد أن التحول نحو الرقمنة أصبح اتجاها عالميا، وكافة المواطنين أصبحوا قادرين على التعامل مع التطور التكنولوجي؛ للحصول على ما يريدونه من خدمات من خلال بطاقة ميزة؛ مما قضى على فكرة الرشوة في الهيئات والمؤسسات التي تقدم خدمات للمواطنين، ومنع استغلال المواطن.

 

وشدد رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية على أن بوابة مصر الرقمية تقدم ما يزيد عن 100 خدمة تشمل كافة احتياجات المواطن، بالإضافة إلى أن مختلف القطاعات أصبحت تعتمد بشكل أساسي على التعامل عن بعد خاصًة بعد جائحة كورونا، وعلى رأسها قطاع التعليم، كما أن معظم  فئات المجتمع في مصر أصبحت تعمل بالإنترنت.

 

تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

يشار إلى توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاستمرار في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبنيته الأساسية، باعتباره إحدى ركائز النمو الاقتصادي والاجتماعي في الدولة، فضلا عن دوره المهم في توفير أفضل الخدمات للمواطنين.

 

كما وجه الرئيس بتعزيز الاستثمار في الكوادر البشرية وتوفير برامج التدريب والتأهيل وبناء القدرات اللازمة لاستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتقديم مختلف الخدمات إلكترونيا، بما يتناسب مع المتطلبات الحديثة لسوق العمل.

 

وجاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

Egypt Air