الإثنين 3 يونيو 2024

غدا..اجتماع وزاري لأعضاء أوبك لمراجعة سياسة الإنتاج عبر الفيديو كونفرانس

أويك

عرب وعالم1-2-2022 | 15:43

دار الهلال

أعلنت الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم أن اجتماعا وزاريا للدول الأعضاء في تحالف (أوبك +) سيعقد يوم غد /الأربعاء/ عبر تقنية الاتصال عن بعد (فيديو كونفرنس).

وقالت الأمانة- في بيان - إن تحالف (أوبك +) الذي يضم أعضاء (أوبك) ومنتجين من خارجها سيناقش خلال الاجتماع الوزاري الـ25 مراجعة سياسة الإنتاج والخطة الحالية التي تستهدف الزيادة التدريجية في الأسواق.

وأشارت إلى أن اجتماعا آخر للجنة المشتركة المنبثقة عن تحالف (أوبك +) سيسبق الاجتماع الوزاري لإعداد جدول الاعمال.

يذكر أن سعر برميل خام برنت تخطى الأسبوع الماضي عتبة الـ90 دولارا ليسجل أعلى مستوى له منذ أكثر من سبع سنوات على خلفية التوترات المتعلقة بملف أوكرانيا والمخاوف التي تحيط بإمدادات الطاقة.

وأكد متعاملون في سوق النفط أن ارتفاع الأسعار كان متوقعا منذ فترة، مشيرين إلى أنه مع تخطي الأسعار عتبة الـ90 دولارا وتزايد الزخم مرة جديدة قد يكون الاقتراب من عتبة مئة دولار ليس بعيدا.

وكان تحالف (أوبك +) قرر في اجتماعه الوزاري السابق في الرابع من يناير الماضي مواصلة الالتزام بخطة الإنتاج الحالية التي تستهدف زيادة إنتاج النفط تدريجيا حيث تم الاتفاق على مواصلة زيادة الإمدادات بنحو 400 ألف برميل يوميا في فبراير الجاري.

كما اتفق التحالف على متابعة تطورات الوضع الوبائي المتعلق بانتشار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ومراقبة تبعاته على السوق وإجراء تعديلات فورية إذا لزم الأمر.