السبت 18 مايو 2024

«أوبك+» تحذر من استمرار مخاطر أوميكرون وتحولات السياسة النقدية للبنوك

اوبك

اقتصاد1-2-2022 | 23:13

سناء مصطفي

حذرت اللجنة الفنية المشتركة لأوبك+ من استمرار مخاطر أوميكرون، وتحولات السياسة النقدية للبنوك وضعف الاستثمار والمخاطر الجيوسياسية، وتوقع تقرير اللجنة أن يصل مجمل فائض المعروض من النفط في 2022 إلى 1.3 مليون برميل يوميا، بانخفاض طفيف من توقعاتها السابقة البالغة 1.4 مليون برميل يوميا.

وكانت اللجنة اجتمعت اليوم، قبيل اجتماع وزاري غدا الأربعاء لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، والذين يشكلون ما يعرف بمجموعة أوبك+، وأبقت اللجنة على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للعام 2022 بدون تغيير عند 4.2 مليون برميل يوميا، مشيرة إلى أنها تتوقع أن يرتفع إلى مستويات ما قبل الجائحة في النصف الثاني من العام. 

وحذرت اللجنة من مخاطر أخرى على تعافي سوق النفط، مشيرة إلى تقلبات أسواق السلع الأولية، وضغوط على طاقة إنتاج الخام ناتجة عن ضعف الاستثمار، والتحدي المتمثل في ارتفاع مستويات الدين السيادي في كثير من المناطق، والمخاطر الجيوسياسية. . وقال بنك جولدمان ساكس في مذكرة إنه توجد فرصة لزيادة أسرع في إنتاج أوبك+ بالنظر إلى وتيرة صعود السوق مؤخرا. أسعار النفط وإرتفعت اسعار العقود الآجلة للنفط للصعود خلال تعاملات اليوم، وبلغ سعر برنت 89.92 دولار للبرميل والخام الأمريكي نحو 88.78 دولار

وكانت أسعار قد إنخفضت بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، لكنها ظلت قريبة من أعلى مستوياتها في 7 أعوام التي سجلتها الأسبوع الماضي، وسط تكهنات بأن مجموعة أوبك+ قد تذهب إلى أبعد من المتوقع بشأن زيادة الإنتاج في اجتماعها هذا الأسبوع، وتوقعات بارتفاع المخزونات الأمريكية. ومن المتوقع أن تبقي أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين، في اجتماعها غدا الأربعاء على سياستها الراهنة بزيادة الإنتاج تدريجيا، قال بنك جولدمان ساكس إن هناك فرصة لاتخاذ إجراءات أبعد من ذلك.

الاكثر قراءة