الأحد 19 مايو 2024

انتقاده لشيخ الأزهر لم يكن الأول.. أبرز تصريحات «إسلام البحيري» المثيرة للجدل

إسلام البحيري

تحقيقات2-2-2022 | 15:27

إسراء خالد

أثارت مهاجمة إسلام البحيري، الكاتب والباحث الإسلامي، لرأي الأزهر الشريف خاصًة الإمام الأكبر، أحمد الطيب، شيخ الأزهر، المتعلق بتأييد ضرب الزوج لزوجته بضوابط وشروط، حالة من الجدل وتعرض للعديد من الانتقادات.

إسلام البحيري مع عمرو أديب

قال البحيري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج «الحكاية»، المُذاع عبر فضائية mbc مصر، معلقا على مشروع قانون تغليظ عقوبة ضرب الزوجات، والذي تقدمت به النائبة البرلمانية أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن رأي الدستور أهم من أي رأي آخر.

 وأضاف خلال المداخلة: «مع كامل الاحترام والتقدير لشيخ الأزهر رأيه غلط والدستور عندنا أهم من أي شئ، إحنا حاربنا الأعداء من الإخوان عشان نوصل لدولة مدنية، فلا يوجد ما يسمى الضرب بشروط لأنه يفتح الباب أمام الزوج للضرب؛ مما يخلق مجتمعا غير سوى، ودا كلام يخلق دولة في الغابة ودولة لا علاقة لها بالشريعة أو الدستور».

 

أقرأ أيضًا:

نائبة تتقدم بمشروع قانون «تغليظ عقوبة ضرب الزوجات» إلى البرلمان

حكم ضرب الزوجة الناشز وكيفية تقويمها

شوقي علام: الخلاف الأسري ظاهرة موجودة.. وضرب الزوجة يتعارض مع الشريعة

 

إسلام بحيري

ألف إسلام البحيري العديد من الكتب التي تتضمن انتقادات للشخصيات الدينية منذ عام 2003، بالإضافة إلى أنه انتقد كثيرًا من الكتب الإسلامية، وعلى رأسها صحيح بخاري، وصحيح مسلم، الأمر الذي أثار جدلا واسعا في الساحة الدينية والعلمية.

ولم تكن معارضته لرأي الأزهر هى الأولى من نوعها، فكثيرًا ما يصدر تصريحات تتسبب في إثارة حالة من الجدل، وأبرزه:

- في أكتوبر 2014 قال البحيري خلال برنامجه على قناة القاهرة والناس: «إن دخول الجنة ليس قاصرًا على المسلمين فقط، بل إن غير المسلمين سيدخلون الجنة أيضًا، فالإنسان بعمله وليس بعقيدته».

- انتقد في يناير 2015 خلال برنامجه مع الإسلام، حروب أبوبكر الصديق على المرتدين، قائلًا: «حرب الخليفة الأول أبوبكر الصديق على المرتدين ليست من الدين، وليس كل فعل يفعله صحابي في عهد الرسول أو بعده يكون دينًا».

- قال البحيري في ندوة له بالقاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ46، في 7 فبراير 2015: «كل آيات الجهاد في القرآن زمانية مكانية، تخص ظروفها الاجتماعية، نزلت في لحظة معينة، ولها شروطها، ولا تنطبق على كل الأزمان»، مؤكدًا أن آيات القرآن لا تناسب العصر الحالي.

 

الرد على إسلام البحيري

تسببت تصريحات إسلام بحيري المعارضة لرأس الأزهر، في إثارة حالة من الغضب بين أعضاء الأزهر الشريف؛ مما تسبب في شن مبروك عطية، العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، هجوما حادا على البحيري والإعلامي عمرو أديب بسبب شيخ الأزهر.

وقال مبروك عطية في فيديو نشره عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك: «إسلام بحيري يهاجم أكبر رمز للأمة الإسلامية ويصف كلامه بالخطأ، عيل ما يعرفش الألف من الباء في العلم بيهاجم عالم ورمز، أنت مش عاوز واحد يعلمك أنت عاوز واحد يلتك من الضرب».

وأضاف: «بوظتوا الدنيا وتجرأت على شيخ الأزهر، حديث البحيري خلى من الأدب والاحترام، واتسم بالجرأة والقباحة، معروف من زمان إنك عاوز تحرق القدماء والمجددين والتراث، الجدال المتحرم أمر مقبول كل شخص يأخذ منه ويرد لكن هناك رموز تحترم ولا يمكن المساس بها».