السبت 23 نوفمبر 2024

فن

محمد العدل: شخصية يسرا كانت مفتاح فيلم «صاحب المقام»

  • 2-2-2022 | 18:51

ندوة فيلم صاحب المقام

طباعة
  • همت مصطفى

كشف المخرج محمد العدل (ماندو) تفاصيل فكرة فيلم صاحب المقام، وكيفية عرضها عليه والمناقشات التي حدثت بينه وبين إبراهيم عيسى.

وقال "العدل"، في ندوة ضمن فعاليات مهرجان جمعية الفيلم السنوي في دورتيه السابعة والثامنة والأربعين إن السيناريو وصل إليه عام 2018 وكان لديه العديد من الملاحظات التي تحدث فيها مع "عيسى"، وبعد عدة اجتماعات وصلوا لشكل السيناريو الذى عرض به الفيلم.

وأضاف أنه كان لديهم مشكلة لأن هذا الفيلم مختلف عن الأفلام الرائجة، وفكرنا أي من المنتجين سيغامر وتفاجأ بتحمس المنتج أحمد السبكي تجاه الفيلم، واستطرد قائلاً إن الفيل ظل جاهزًا للعرض فترة طويلة ولكن بسبب ظروف الكورونا لم يتم عرضه  وشعر بالتخوف عند عرضه على المنصة لرغبته بعرضه على شاشات السينما ولكن في النهاية الظروف حكمت بذلك والمنصات أصبحت جزء اساسي وموجود ولن يؤثر على دور العرض، كما أن الفيلم جاهز منذ مدة لذا أخذوا قرار عرضه.

واستطرد في الحديث عن شخصية روح التي قدمت شخصيتها الفنانة يسرا، وتواطئها مع زوجة يحيى وأن هذا المشهد قلل من روح الفيلم، فروح بتكوينها هل تحتاج إلى التواطؤ مع عالم البشر، وأضاف أنه لم يكن هناك داعي لشخصية روح لأن الكنز في الرحلة وفي الفيلم هي رحلة وعي يحيى عقليًا وروحيًا.

ورد "العدل" على مسألة شخصية روح، متسائلا: هل علم أحد من هي روح؟ هل تستطيع الجزم بأنها إنسانة أو هي من العالم الآخر؟، شخصية روح كانت موجودة وواضحة في السيناريو، ولكنه أصر على إزالة هذا الوضوح ليضفي لمحة من الغموض، وأضاف إذا لم تكن شخصية روح متواجدة فلن يكون هناك سيناريو لأن روح هي المفتاح، هي من توجه يحيى في رحلته.

واختتم حديثه بأن مشهد التواطؤ كان ضرورياً لنعطي رسالة بأن التغيير يأتي من داخل الشخص وليس من زيارة الأولياء فقط، فيحيى سار على الطريق وبدأ في حل مشكلات الناس من أجل حل مشكلته فإذا اكتشف يحيى شفاء زوجته في منتصف الطريق لكان توقف لذا التواطؤ كان ضرورياً ليكمل رحلته.

 

 

 

 

 

 

أخبار الساعة

الاكثر قراءة