الثلاثاء 14 مايو 2024

كوريا الجنوبية ستتخذ خطوات ضد دفع اليابان لإدراج منجم "سادو" ضمن قائمة اليونسكو

كوريا الجنوبية

عرب وعالم3-2-2022 | 11:35

دار الهلال

أوضحت كوريا الجنوبية أنها ستتخذ استجابة منهجية ومتعددة الاتجاهات ضد دفع اليابان لإدراج منجم "سادو"، حيث أجبر الكوريون على العمل خلال فترة الحكم الاستعماري، ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

وقال مسئول رئيسي بالمكتب الرئاسي الكوري في تصريح اليوم /الخميس/، وفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية، إن الحكومة ستتعاون بنشاط مع المجتمع الدولي، في ردها على الخطوة اليابانية، من خلال تشكيل فريق عمل مشترك بين القطاعين العام والخاص، بحيث يكون مكونا من المنظمات والخبراء ذوي الصلة، لجمع وتحليل البيانات المتعلقة بمنجم سادو، وإجراء مفاوضات خارجية.

وفي وقت سابق، استدعت وزارة الخارجية السفير الياباني لدى كوريا الجنوبية، كويتشي أيبوشي، احتجاجا على التحرك الياباني.

وفي سياق متصل، قدم وزير الخارجية الكوري الجنوبي احتجاجا اليوم الخميس ضد دفع سول لإدراج منجم سادو المرتبط بالعمل القسري، على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، خلال أول مكالمة هاتفية مع نظيره الياباني.

و أعرب خلالها عن "خيبة أمله العميقة" إزاء قرار طوكيو التوصية بمنجم الذهب والفضة السابق كتراث عالمي لليونسكو على الرغم من "تاريخه المؤلم المتعلق بالعمل القسري للكوريين"، حيث تم إجبار أكثر من ألف كوري على العمل الشاق هناك عندما كانت كوريا تحت الاحتلال الياباني من 1910 إلى 1945.

وحث وزير الخارجية الكوري اليابان على الوفاء بتعهدها بتقديم معلومات عامة كاملة عن العمل القسري للكوريين في مواقع التراث القائمة التابعة لليونسكو.

كما دعا جيونج الوزير الياباني إلى اتخاذ نهج أكثر نشاطا للتوصل إلى تدابير مناسبة بشأن العمل القسري وقضية "نساء المتعة"، من أجل حل النزاعات التاريخية المطولة بين الجارتين.

Dr.Radwa
Egypt Air