الثلاثاء 18 يونيو 2024

لأصحاب المحلات.. حالات فرض الغرامات بالأوكازيون الشتوي 2022

عبد المنعم خليل

اقتصاد3-2-2022 | 16:37

أنديانا خالد

أكد رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، عبد المنعم خليل، بدء موسم الأوكازيون الشتوي 2022، يوم الإثنين المقبل، بتخفيضات تتراوح ما بين 30% إلى 60%، مشيرا إلى أن كل محل تجاري مخصص له تخفيضات لمدة 15 يوم فقط.

وأضاف "خليل" في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن المحلات الخاصة بالملابس الجاهزة وأيضا الأحذية والأدوات المنزلية، يمكنها المشاركة في الأوكازيون الشتوي 2022، فالأمر ليس مقتصر فقط على قطاع الملابس الجاهزة، مشيرا إلى أن التقديم على المشاركة في الأوكازيون يتم من خلال تقديم الأوراق في مديرية التموين التابع لها من أجل الحصول على تصريح المشاركة في الأوكازيون.

وأشار إلى أن تصريح المشاركة في الأوكازيون يجبر المحلات على عرض السعر قبل وبعد الخصم وفي حالة مخالفة ذلك يتم فرض غرامة تبدأ من 50 ألف جنيه إلى مليون جنيه، موضحا أن من شروط المشاركة في الأوكازيون الشتوي أنه لابد من وجود سجل تجاري وأيضا ضريبي وأن يكون المحل لم يطبق عليه أي غرامات مخالفة خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن المحل المشارك في الأوكازيون هو من يحدد نسبة الخصومات، على أن يتم عرض السعر قبل وبعد الخصم، مشيرا إلى أن عدد المحلات التي شاركت في الأوكازيون الصيفي العام الماضي وصلت إلى 4 آلاف محل وذلك بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية.

وعن قيام بعض المحلات بعمل تخفيضات قبل فترة الأوكازيون، أوضح أن هذه المحلات مخالفة ويتم فرض عقوبة عليهم تصل إلى مليون جنيه، مشيرا إلى أن هناك إمكانية للمحل بالحصول على ترخيص تخفيضات خلال أي فترة على مدار العام لمدة 14 يوم فقط.

وفيما يخص حالات توقيع الغرامات، أوضح أنه يتم فرض غرامة على المحلات خلال فترة الأوكازيون في حالة عدم الإعلان عن السعر قبل وبعد الخصم، وكذلك تقديم عروض وهمية، بالإضافة إلى عدم الحصول على تصريح المشاركة في الأوكازيون، وأيضا عدم إصدار فواتير، وكذلك عرض سلع غير مطابقة للجودة والمواصفات.