الخميس 30 مايو 2024

منظمة الصحة العالمية تعرب عن قلقها من انخفاض معدل التلقيح في أفريقيا

منظمة الصحة العالمية

عرب وعالم3-2-2022 | 14:40

دار الهلال

أعربت منظمة الصحة العالمية ، اليوم /الخميس/، عن قلقها من أن انخفاض معدل التطعيم ضد /كوفيد -19/ في أفريقيا.

وأعرب ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا، عن مخاوفه من أن التلقيح سينخفض في القارة السمراء بسبب النظرة للمتحور نوع أوميكرون على أنه يسبب مرضا أقل خطورة.

وقال مويتي، في إفادة إعلامية، إن أفريقيا أبلغت عن عدد أقل من الإصابات بفيروس كورونا عما كان متوقعا بسبب قلة حركة التنقلات بين دول القارة، إلى جانب انخفاض متوسط عمر سكانها نسبيا.

وفي وقت سابق، أفادت دراسة أجريت في جنوب أفريقيا، بأن متحور أوميكرون لا يسبب أعراضا خطيرة حتى مع غير الملقحين ضد الفيروس.

وأوضحت نتائج الدراسة التي أجراها المعهد الوطني للأمراض المعدية في منطقة /ويسترن كيب/، أن الذين لم يحصلوا على أي لقاح ربما أقل عرضة للإصابة بأعراض خطيرة أو دخول المستشفيات أو الوفاة مقارنة بما كان عليه الحال مع السلالات السابقة من فيروس كورونا.

وقارنت الدراسة، التي لم تخضع بعد لمراجعة النظراء، نحو 11 ألفا و600 مريض من الموجات الثلاث الأولى للجائحة مع نحو 5100 مصاب بأوميكرون.

يشار إلى أن المتحور أوميكرون يسبب أعراضا أقل خطورة، حيث يقل عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة به على مستوى العالم مقارنة بالسلالات السابقة من فيروس كورونا.