السبت 4 مايو 2024

بعد تزايد أعداد كورونا.. 7 قواعد للوقاية من الإصابة بمتحور أوميكرون

متحور أوميكرون

طبيب الهلال3-2-2022 | 15:27

أماني محمد

شهدت أعداد الإصابات بكورونا في مصر تزايدًا كبيرًا خلال الأيام الماضية، وتجاوزت أعداد الإصابات اليومية 2200 حالة، وفقًا لبيانات وزارة الصحة حتى أمس، في ظل انتشار متحور أوميكرون الجديد الذي يصفه الأطباء بأنه أسرع متحورات كورونا انتشارًا وسيصبح هو المتحور السائد في العالم.

نصائح للوقاية من أوميكرون

وقدمت وزارة الصحة 7 نصائح للوقاية من متحور أوميكرون، منها:

  1. البقاء في المنزل في حال ظهور أي أعراض والاتصال بالخط الساخن 105
  2. التباعد الجسدي بمسافة لا تقل عن متر
  3. تجنب الأماكن المزدحمة
  4. تنظيف وتطهير الأسطح باستمرار
  5. غسل اليدين باستمرار
  6. ارتداء الكمامة
  7. تلقي اللقاح والجرعة التنشيطية

ومن جانبه، قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن مصر تسجل انخفاضًا في معدل الوفيات بفيروس كورونا مع انتشار المتحور الجديد أوميكرون، بالإضافة إلى انخفاض في حدة الإصابة وانخفاض في معدل الاحتياج لدخول المستشفيات وهو ما تم رصده خلال الموجة الأخيرة لكورونا.

وأضاف عبد الغفار، في تصريحات له اليوم، أنه من الخطأ أن نبني استنتاج نتيجة لإحصائيات يوم واحد أو يومين وأرقام الإصابات مقلقة ولكن معدل احتياج الدخول للمستشفيات ليست أرقامًا مقلقة وأيضا في معدلات الوفيات ليست مقلقة، مشددًا على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار عدوى فيروس كورونا، حفاظًا على صحة الفرد وصحة أسرته ومجتمعه.

 

أعداد إصابات كورونا اليوم

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، خروج 2001 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 362525 حتى أمس، موضحة أنه تم تسجيل 2278 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 52 حالة جديدة.

وبذلك بلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 430480 من ضمنهم 362525 حالة تم شفاؤها، و22735 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كل الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، وخصصت الوزارة عددًا من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:

نسخة أندرويد

https://bit.ly/2MHG97L

نسخة آيفون

https://apple.co/3gURgYJ

Dr.Randa
Dr.Radwa