الجمعة 10 مايو 2024

نائب محافظ القاهرة: نبذل كل جهد لافتتاح مدرسة تعليم صناعة الفخار

المهندسة جيهان عبد المنعم

أخبار3-2-2022 | 16:23

دار الهلال

قالت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية إن الأجهزة التنفيذية تبذل حاليًا كل جهودها تمهيدًا لافتتاح المدرسة الفنية الحرفية لتعليم صناعة الفخار، لتخريج جيل جديد من الحرفيين المتميزين؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

والتقت نائب محافظ القاهرة، اليوم، وفد استثماري بقطاع السياحة، وذلك بحضور الدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة ورئيس مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، ورئيس لجنة تسيير الأعمال بغرفة الشركات السياحية، وعدد من مديري تطوير وفروع العاملين بمجال المطاعم.

وأضافت أنه سيتم افتتاح هذه المدرسة لتخريج جيل من الحرفيين يتمتع بالقدرات الفنية العالية وتعليمهم المهنة التي قاربت على الاندثار، من خلال مناهج دراسية فعالة نتاج البروتوكول بين وزارات التربية والتعليم والثقافة ومحافظة القاهرة والجمعية التعاونية للفخار والخزف.

وتفقد الوفد قرية الفواخير للتعرف على الأنشطة التي توجد بها والخدمات التي تقدمها للتعرف على مهنة صناعة الفخار، والحرفيين أثناء عملهم لإنتاج المشغولات الخزفية من الفخار وعرض لمنتجاتهم وأعمالهم اليدوية.

وشاهدوا عرضًا توضيحيًا بعنوان (فرص استثمارية في قرية الفواخير) حول أهم المشروعات التي تم تطويرها تحت رعاية القيادة السياسية بالمنطقة الجنوبية ومنها مشروعات عين الحياة، ومتحف الحضارات، ومشروع جوهرة الفسطاط، ومسار العائلة المقدسة، وحدائق تلال الفسطاط وقرية الفواخير وغيرها، كما شمل التعريف بالقرية من الناحية الإنشائية وما تحتويه من فواخير، بجانب المبنى الإداري مع عرض مقترح وتصور لتطوير القرية لتتماشى مع تعزيز الفرص الاستثمارية بها. 

وأوضحت عبد المنعم أن قرية الفواخير تضم 152 فاخورة على مساحة 13 فدانًا والتي تم إنشاؤها عام 2005 من خلال إنشاء منطقة لصناعة الخزف والفخار، ولكن المشروع تعثر لمدة تزيد على 15 عامًا حتى تدخلت الدولة في إطار التوجيهات الرئاسية برفع كفاءة القرية والمنطقة المحيطة بها بالكامل، بجانب توصيل جميع المرافق التي تشمل المياه والكهرباء والغاز الطبيعي والصرف الصحي مع الاستمرار في تركيب أفران صديقة البيئة ورفع كفاءة المباني وتركيب اللاند سكيب. 

وأكدت سعي محافظة القاهرة والمنطقة الجنوبية لوضع الفواخير على خريطة المزارات السياحية وتسويق منتجاتها الفخارية على المستوى المحلي والعالمي لما لهذه الأنشطة الحرفية والصناعات اليدوية دور فعال في تنشيط السياحة بالمنطقة، والتي تضم مجمع الأديان ومتحف الحضارة المصرية ومنطقة تلال الفسطاط الجاري التجهيز لها بعد الانتهاء من إزالة المناطق العشوائية المحيطة بها كبطن البقرة وعزبة أبو قرن.

وأضافت أن الهدف التي تسعى إليه كافة الأجهزة هو الاستغلال الأمثل لكافة الأصول التي تم إقامتها في المنطقة الجنوبية عن طريق حق الانتفاع بدلًا من إهمالها، وخلق فرص استثمارية تسويقية لمنتجات الصناع المهرة والذين يلقبون ب "جواهرجية الطين" من خلال فتح أسواق ترويجية لكافة معروضاتهم لتحسين أوضاعهم المعيشية وتوفير فرص العمل، فضلًا عن توفير معارض ومطاعم وورش عمل لخدمة زوار القرية وتعزيز استراتيجية الدولة لتوطين صناعة الفخار لما لها من إسهامات اقتصادية ودور فعال في تنشيط السياحة.

من جهتها.. ووجهت الدكتورة غادة شلبي مساعد وزير السياحة والآثار لشئون السياحة كل الشكر للمنطقة الجنوبية بالمحافظة.. وقالت إن ما تم مشاهدته على أرض الواقع في قرية الفواخير يجعلها قادرة على فرض نفسها على الخريطة السياحية، كما أنها توفر عددًا كبيرًا من الفرص الاستثمارية من خلال توفير مناطق الخدمات والمطاعم والبازارات السياحية والكافيتريات وأماكن انتظار السيارات وغيرها.

وأضافت أن هذه القرية تعد موقعًا سياحيًا من الطراز الأول تتهافت عليه الأسر المصرية والزائرين الأجانب لما تتوافر به من وسائل الخدمات والترفيه والتي يحتاجها الزائر أثناء وجوده بالقرية. 

وبدورهم.. أعرب الحضور عن إعجابهم الكبير بقرية الفواخير لما بها من المقومات الأساسية لتصبح من المحطات الهامة للزائر المصري أو الأجنبي أثناء جولاتهم السياحية، معربين عن انبهارهم بالمعروضات المختلفة من تحف فنية وأدوات منزلية وهدايا وأنتيكات وفازات والأشكال والمجسمات الفنية والتي تعد من مصاف المنتجات اليدوية من خلال طباعة شعار قرية الفواخير وصنع في مصر والتي ستساهم بشكل كبير في فتح أسواق محلية، بجانب التصدير للخارج من خلال وضع ضوابط وآليات تسويقية فعالة تساعد في الترويج لهذه المنتجات.

واتفقوا أنه من أهم وأولى الخطوات للمساعدة في الأعمال التسويقية، الترويج الإعلامي للقرية من خلال إنتاج فيلم دعائي ترويجي لها على قدر عال من الاحترافية وتوزيعه على كافة الشركات السياحية والمكاتب بالخارج على أن يكون موجهًا للسائح المصري والأجنبي كلا وفقًا لأهدافه واحتياجاته.

Dr.Radwa
Egypt Air