الأحد 19 مايو 2024

بدأت بـ«الرياضى» وحامل اللقب الأحدث.. أفلام مصرية ناقشت أزمات كرة القدم

بوستر فيلم حامل اللقب

فن3-2-2022 | 20:22

حسام يونس

يواجه منتخبنا الوطنى الأول لكرة القدم، بعد قيل، نظيره الكاميروني، فى نصف نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية التى تقام فى الكاميرون، وهو ما يشغل بال ملايين المصريين المهتمين بالشأن الكروي، ولم تكن السينما المصرية بعيدة عن اللعبة الشعبية، واهتمت بتناولها في عدد كبير من الأفلام، كان آخرها كان فيلم "حامل اللقب"، الذي انطلق عرضه أمس في دور العرض.

وتستعرض لكم بـوابة "دار الهـلال" أبرز الأفلام، التي تناولت رياضة كرة القدم في أعمالها، والتى بدأت بفيلم "الرياضي":

الرياضي

ويعد أول عمل سينمائي يتناول كرة القدم في تاريخ السينما، وتدور أحداثه في إطار الدراما حول بائع السندوتشات شالوم، الذي يفاجأ بأنه قد ورث ثروة عن خالته التي تقطن بمدينة دمنهور، فيقرر السفر إلى هناك، أثناء استقلاله القطار يقابل لاعب كرة القدم سيد الذي يعرض عليه مساعدته لكي يصبح لاعبًا هو الآخر، ويطلب كيلان من شالوم أن يدير عنه المطعم الذي يمتلكه، فيقرر شالوم أن يدير المطعم لخدمة الرياضيين.

"الرياضي" من بطولة: شالوم، بهيجة المهدي، ستيللا دوزجلو، عدالات، السيد حودة، علي عبدالعال، إبراهيم حشمت، حسن صالح، عبده محرم، وسيناريو وحوار كليمان مزراحي،  وإخراج وتأليف توجو مزراحي.

 

4-2-4

يحكي قصة رجل أعمال لكرة القدم، والذي يقيم ناديا لها، من عمال المصنع الذي يمتلكه، ولكن بعد وفاته تنتقل إدارة النادي لابنه الذي لا يعلم شيئا عن كرة القدم، ومن هنا تبدأ المفارقات الكوميدية، ويواجه النادي الكثير من المشكلات المالية، التي تجعل مدير أعماله يلجأ لوضع خطة من أجل النهوض بالنادي مرة أخرى.

والفيلم من بطولة سمير غانم، يونس شلبي، لبلبة، أحمد عدوية، فريدة سيف النصر، علي الشريف، وحيد سيف، ليلى فهمي، محمود القلعاوي، أحمد أباظة، محمد شوقي، فاروق فلوكس، وتأليف فاروق صبري، وإخراج أحمد فؤاد.

 

كابتن مصر

وتدور أحداثه في إطار كوميدي، حول لاعب كرة قدم يدعى كمال نجيب ويلقب بـ"كونجو"، يطمح أن يكون لاعبا محترفا ومن أفضل لاعبي كرة القدم في مصر، ولكن عند بداية تحقيق حلمه يتعرض لحادث سير، ويدهس أمين شرطة بالخطأ،  مما ينتج عنه إصابته بعاهة مستديمة ، ليحكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات، فيقرر أن يشكل فريقًا محترفًا لكرة القدم من زملائه المساجين.

"كابتن مصر" من بطولة: محمد إمام، إدوارد، بيومي فؤاد، حسن حسني، علي ربيع، أحمد فتحي، محمد سلام، طاهر أبو ليلة، ياسر علي ماهر، مؤمن نور، شريف عامر، خالد سرحان، وتأليف عمر طاهر، وإخراج معتز التوني.

 

الزمهلاوية

وتدور أحداثه حول التعصب الكروي لعائلتين شحاتة حسين وسليم أبو نواس، وتشجع الأولى نادي الزمالك، والثانية نادي الأهلي، وتحدث الكثير من المفارقات الكوميدية بين أبطال العمل خلال أحداث الفيلم.

والفيلم من بطولة: عزت أبو عوف، صلاح عبدالله، إنتصار، هالة فاخر، بشرى، أحمد عزمي، محمد ممدوح، ماهر سليم، عمرو زكي، عصام الحضري، نرمين ماهر، وائل علاء، وتأليف عصام حلمي، وإخراج  أشرف فايق.

الدرجة الثالثة

وتدور أحداث فيلم "الدرجة الثالثة"، حول محاولة جمهور الدرجة الثالثة الحصول على بعض الامتيازات والحقوق، التي تجعل السادة يثورون عليهم ويدخلون في صراع معهم، والمتاعب التي يتعرض لها جمهور الدرجة الثالثة على عكس رواد المقصورة الرئيسية المرفهين.

"الدرجة الثالثة" من بطولة: سعاد حسني، أحمد زكي، جميل راتب، عبدالسلام محمد، أحمد راتب، عبدالعظيم عبدالحق، حمدي يوسف، نعيم عيسى، سناء يونس، فؤاد فرغلي، أحمد عقل، محمد الشرقاوي، وتأليف ماهر عواد، وعصام عبد الله، وإخراج شريف عرفة.

حامل اللقب

أحدث الأعمال السينمائية التي تناقش لعبة كرة القدم، وهو  من بطولة هشام ماجد ودينا الشربيني، وتدور أحداثه فى إطار اجتماعى كوميدي مشوق، حيث يجسد الفنان هشام ماجد شخصية لاعب كرة قدم، فيما تقدم الفنانة دينا الشربينى دور زوجته، طبيبة أمراض نساء، ويسعى الزوجان منذ سنين عديدة لإنجاب طفل، ولكنهما يفاجئا بحدوث الأمر في الوقت غير المناسب، ويتعرضان للكثير من المواقف الكوميدية.

 

ويشارك في بطولة الفيلم محمد سلام، أحمد فتحي، دنيا ماهر، محمد ثروت، وليلى عز العرب، ومن تأليف وبطولة هشام ماجد وإيهاب بليبل، وإخراج هشام فتحي.