السبت 18 مايو 2024

الصالون الثقافي يناقش رواية «صباح 19 أغسطس» بمعرض الكتاب.. اليوم

رواية صباح يوم 19 أغسطس

ثقافة4-2-2022 | 13:10

همت مصطفى

يناقش محور «ملتقى الإبداع»، بالبرنامج الثقافي، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين، اليوم الجمعة 4 فبراير، رواية « صباح 19 أغسطس»، للكاتبة ضحى عاصي، في الساعة الواحدة والنصف ظهر اليوم، بقاعة الصالون الثقافي، وتستمر الندوة حتى الثالثة مساءً، في بلازا 1، ويناقش الكتاب د. عبد الرحيم الكردي، والكاتب الصحفي د. حسن عز الدين البنا، والكاتب عبد الله مليطان، ويدير النقاش د. حسن علي.

وتكتب ضحى عاصي في روايتها : «ظل الصياد جالسًا ساعات طويلة يفكر ماذا يفعل الآن؟ ماذا يفعل بعروسة البحر بعد أن اصطفته هو لتقع في شباكه؟!.. عروسة البحر.. عروسة الأساطير، ليست امرأة ليحبها ويتزوجها، وليست سمكة ليشويها ويأكلها. وبكل محبة وحسرة احتضنها، وبكل ألم الفراق ألقى بها مرة ثانية في البحر. والآن نقدح كأسينا ونشرب هذا الكأس في صحة الأحلام الكبرى التي يبدو تحقيقها مستحيلًا، ولكنها إذا جاءت لنا وتحققت نكتشف أنها لا تناسبنا؛ فنتركها بمحض إرادتنا».

ضحى عاضي، أديبة وروائية مصرية، تنوعت دراساتها ما بين الطب، واللغة الروسية، وعلم المصريات، والنقد الفني، والفنون الشعبية. لها عدة مؤلفات؛ مجموعات قصصية «فنجان قهوة»، «سعادة السوبر ماركت»، وروايات «104 القاهرة»، «غيوم فرنسية» ولها كتاب في علم الاجتماع السياسي «محاكمة مبارك بشهادة السيدة نفيسة». وكانت أول أديب عربي يحصل على ميدالية الأولمبي الأدبي لأمانة الكلمة من اتحادات كتاب أوروبا وآسيا. عملت مرشدة سياحية ومترجمة لعدة لغات، وهي عضو بالمجلس الأعلى للثقافة وباتحاد كتاب مصر، وكذلك عضو مجلس النواب المصري.

يذكر أن الدورة الـ 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام بمركزمصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، انطلقت الأربعاء26 يناير الماضي تستمر حتى 7 فبراير 2022، تحت شعار "هوية مصر..الثقافة وسؤال المستقبل".

ويعد المعرض إحدى أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم حيث يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلًا من 51 دولة من 6قارات، وتحل عليها دولة "اليونان" ضيف شرف، والكاتب الراحل يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

وتشهد الدورة الحالية إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، و لأول مرة في تاريخ المعرض تستخدم أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي "شخصية الدورة الحالية" بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف "شخصية الدورة الحالية"، مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D، كما تشهد استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي وزيادة قيمة جوائز المعرض في كل مجال ثقافي بالتعاون مع البنك الأهلي، المؤسسة المالية المصرية الرائدة في دعم ورعاية المواهب المصرية في المجالات كافة، ومنها الثقافة والفكر.

وتشمل الفعاليات برنامجًا مهنيًا يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، إلى جانب إتاحة البيع  Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري لأي مكان داخل مصر.

الاكثر قراءة