الأحد 16 يونيو 2024

برلين: أجرينا محادثات بناءة مع قيادة "تلجرام" بشأن عملها في أراضينا

وزيرة الداخلية ألمانية نينسي فيزر

عرب وعالم4-2-2022 | 18:00

دار الهلال

قالت وزيرة الداخلية ألمانية، نينسي فيزر، إن السلطات الألمانية أجرت أول محادثات بناءة مع قيادة "تلجرام" بشأن عمل هذه المؤسسة في الأراضي الألمانية، واتفقتا على مواصلة التعاون وتعزيزه. 

وكتبت فيزر - في صفحتها على "تويتر"، اليوم الجمعة - "اتصلنا بقيادة (ماسينجر) "تلجرام"، وقد تحادثنا معهم وخلال أول مكالمة بناءة بشأن تعاوننا المقبل، اتفقنا على مواصلة وتنشيط التبادل للآراء، وتعد هذه الخطوة نجاحا كبيرا سنعتمد عليه".

وكان ممثل لوزارة العدل الألمانية قد أفاد، الاثنين الماضي، في مؤتمر صحفي في برلين، بإجراء تحقيقين منفصلين في عمل ماسينجر "تلجرام" بسبب عدم وجود مسؤول للشركة في ألمانيا، مضيفا أن ألمانيا قد وجهت رسالتين بهذا الخصوص إلى دولة الإمارات التي يقع فيها مقر الشركة.

ولم تستبعد وزيرة الداخلية الألمانية، احتمال حجب عمل ماسينجر "تلجرام" في ألمانيا في حال عدم تسوية القضايا الموجودة باستخدام الإجراءات المشروعة. كما شددت على ضرورة وضع موقف أوروبي موحد من تنظيم عمل مثل هذه الشركات. 

وتؤكد برلين أن القضية تنحصر في عدم وجود مكتب أو ممثل رسمي للشركة في الأراضي الألمانية، الأمر الذي يعقد مكافحة الجرائم المرتكبة باستخدام المنصة، وتضطر السلطات الألمانية لارسال طلبات لإزالة المعلومات غير الشرعية إلى دبي، مما يجعل العملية بطيئة للغاية، كما أعربت السلطات الألمانية عن قلقها من أن معارضي القيود المفروضة بسبب انتشار فيروس كورونا، ينسقون أعمالهم عبر المنصات المماثلة بالذات.