الثلاثاء 21 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم السبت 5-2-2022.. «شكري» يشارك في اجتماعات الدورة 35 لقمة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا

سامح شكري

تحقيقات5-2-2022 | 11:33

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم السبت 5-2-2022، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، مشاركة وزير الخارجية، ‫سامح شكري، اليوم السبت في اجتماعات الدورة الخامسة والثلاثين لقمة الاتحاد الأفريقي المُنعقدة بأديس أبابا، وبحث رئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبدالمنعم التراس مع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، التحضير والتنسيق لوضع المحاور الرئيسية الخاصة بالنسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، والتي تحمل عنوان: "مصر تستطيع بالصناعة".

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، تأكيد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري أن عملية إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الموارد المائية والري في صورتها النهائية أوشكت على الانتهاء، وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والجهات المعنية، تمهيدا لاتخاذ باقي الإجراءات اللازمة لإصدار اللائحة التي تأتي تفسيرا لنصوص أحكام القانون.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري لمناقشة اللمسات النهائية للائحة التنفيذية لقانون الموارد المائية والري الجديد، مع الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس السيد شلبي رئيس مصلحة الري، والمهندس علي منوفي رئيس الهيئة العامة للمساحة، والدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط، والمهندس علاء خالد رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه، والمهندس أحمد عبدالعزيز معاون الوزير للتعاون الدولي، والمهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى.

كما أكد عبدالعاطي ضرورة أن تأتي نصوص اللائحة بما يحقق تيسير تعامل كافة المنتفعين مع أجهزة وزارة الري.. مشيرا إلى أن هذا التطوير التشريعي الهام يأتي في إطار المحور الرابع من محاور الخطة القومية للموارد المائية والمعني بتهيئة البيئة المناسبة لتنفيذ الخطة من خلال الإجراءات التشريعية والمؤسسية والتنسيقية المطلوبة، وبما يمكن الوزارة من تعظيم الاستفادة من مواردنا المائية المحدودة، والتعامل مع التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، بحث رئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبدالمنعم التراس مع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، التحضير والتنسيق لوضع المحاور الرئيسية الخاصة بالنسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، والتي تحمل عنوان: "مصر تستطيع بالصناعة"، والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والهيئة العربية للتصنيع ووزارة قطاع الأعمال ووزارة الإنتاج الحربي والجهات المعنية، بالإضافة إلى تعزيز فرص التعاون بين العربية للتصنيع ووزارة الهجرة في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقدمت وزيرة الهجرة الشكر للفريق "التراس" على التعاون المثمر في إطار التحضير لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، وعقد ورش عمل لمناقشة مجالات الصناعة وتطويرها.. حيث تم عقد ورش عمل تضمنت الحديث حول صناعة الغزل والنسيج وتوطين صناعة السيارات والتمويل الصناعي.

وأشارت إلى أن اجتماع اليوم لمناقشة مخرجات وتوصيات ورش العمل استعدادا لإطلاق النسخة السادسة من "مصر تستطيع"، وتدعيم خطط وتوجهات الدولة المصرية لتطوير الصناعة، والتأكد من تلبية محاور المؤتمر لتطلعات الوزارات والهيئات المعنية بالصناعة في التطوير وتحقيق نهضة أكبر، بمشاركة علماء وخبراء مصر بالخارج.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، مشاركة وزير الخارجية، ‫سامح شكري، اليوم السبت في اجتماعات الدورة الخامسة والثلاثين لقمة الاتحاد الأفريقي المُنعقدة بأديس أبابا.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ - في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "وزير الخارجية ‫سامح شكري يُمثل مصر في اجتماعات الدورة الخامسة والثلاثين لقمة الاتحاد الأفريقي المُنعقدة بأديس أبابا".

وتتناول القمة مختلف القضايا والموضوعات المطروحة على الساحة القارية، ومن بينها حالة السلم والأمن في القارة ومواجهة التداعيات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا وظاهرة تغير المناخ والتكامل الاقتصادي والاندماج القاري.

ومن المقرر، أن يلتقي وزير الخارجية على هامش مشاركته هناك بعدد من نظرائه الأفارقة، وذلك للتباحث حول أوجُه التعاون وسُبل تعزيز العلاقات الثنائية، بجانب تبادل وجهات النظر حول القضايا محل الاهتمام المشترك.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، تعد مبادرة «صوتك مسموع» أحد أهم الملفات المهمة التي يحرص اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية على متابعتها يومياً ويتابع تقاريرها بصورة مستمرة لما لها من دور هام في جعل المواطن طرفاً فاعلاً ومشاركاً في منظومة محاربة الفساد والإهمال وإهدار موارد الدولة ونقص فاعلية وكفاءة أداء السلطات المحلية للخدمات التي تقوم بها وإعطاء المواطن الحق في تقديم مقترحاته من خلال إدارة منصة متكاملة للتواصل مع المواطنين.

واستعرض اللواء محمود شعراوي، نتائج التقرير الذي تلقاه عن نتائج عمل المبادرة خلال شهر يناير والتى شهدت العديد من رسائل الشكر من المواطنين لسرعة الرد على شكواهم والتعامل معها بكل جدية مما جعل المواطنين يشعرون بالرضا نتيجة جهود وتفاعل الوزارة والمحافظات مع شكواهم ، وأنها محل تقدير واهتمام حقيقى وصوتهم مسموع بالفعل .

وأكد الوزير أن مبادرة "صوتك مسموع" التى أطلقتها الوزارة منذ أكثر من 4 سنوات استقبلت حتى الان أكثر من 430 ألف رسالة عبر كافة وسائل التواصل المختلفة للمبادرة سواء الصفحة الرسمية على الفيس بوك أو رقم الواتس أب أو الخط الساخن أو الإيميل، وتضمنت الرسائل 81 ألف شكوى، نجحت المبادرة في حل عدد 78,4 ألف شكوى بنسبة 96,6% وجار حل 572 شكوى، وذلك تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية للحكومة بتفعيل كافة آليات التواصل مع المواطنين بمختلف محافظات الجمهورية والإستماع إلى مطالبهم وشكاوهم ومشكلاتهم وسرعة الرد عليها وحلها علي الفور وتحسين مستوى الخدمات المقدمة إليهم بما يحقق رضا المواطنين وتخفيف المعاناة عنهم .