الأربعاء 15 مايو 2024

رئيس الصين يشيد بتطور علاقات بلاده مع أوزباكستان.. ويتلقي دعوة لزيارة كازاخستان

الرئيس الصيني

عرب وعالم5-2-2022 | 17:29

دار الهلال

 التقى الرئيس الصيني شي جين بينج بنظيره الأوزبكي شوكت ميرضيايف، داعيا إلى استغلال الفرص لتوطيد وتعزيز التعاون الثنائي الشامل وتحقيق المزيد من المنافع للشعبين، وذلك خلال لقائهما على هامش دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية في بكين.

وأشاد شي جين بينج  في تصريح نقلته وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، اليوم السبت، بتطور العلاقات الصينية الأوزبكية خلال الـ30 عاما الماضية، مشيرا إلى أن الجانبين تمسكا بالمساواة والاحترام والمنفعة المتبادلة، وبتعميق الثقة السياسية باستمرار وتعزيز التعاون متبادل المنفعة حتى وصلت العلاقات الثنائية إلى آفاق جديدة.

وقال "إن الصين دائما ما دعمت أوزباكستان بحزم في حماية سيادتها واستقلالها وأمنها، وأن بكين صديق وشريك يُعتمد عليه بالنسبة لأوزباكستان"، لافتا إلى استعداد الصين لمساعدة أوزباكستان في بناء نظام صناعي حديث وتسريع دراسة جدوى قطار الصين - قيرغيزستان - أوزباكستان من أجل افتتاح مُبكر للمشروع.

وشدد على أن الصين مستعدة لاتخاذ خطوات نحو تعزيز التعاون في مكافحة جائحة فيروس كورونا، والحد من الفقر في أوزباكستان، بجانب التعاون الأمني في مختلف المجالات.
ومن جهته، أكد الرئيس الأوزبكي أن بلاده ستتعاون مع الصين في مبادرة "الحزام والطريق"، وستقدم مشروعات مهمة مثل قطار الصين-قيرغيزستان-أوزباكستان.

ومن ناحية أخري، دعا الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف نظيره الصيني شي جين بينج إلى زيارة بلاده في سبتمبر، وذلك عقب اجتماعهما في بكين.

وذكر مكتب الرئاسة الكازاخية، في بيان اليوم، أن توكاييف أكد استعداده لمواصلة التعاون الوثيق من أجل ضمان إنجازات جديدة وتعميق علاقات الصداقة الكازاخية الصينية وحسن الجوار والاحترام المتبادل، مشيرا إلى أن تنفيذ مبادرة الحزام والطريق يمثل أولوية، وأن بلاده مهتمة بالتعاون مع الصين في مجال التقنيات الرقمية والنقل والخدمات اللوجستية.

وتناول الطرفان على الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، وآفاق التعاون في مجال العلاقات السياحية والثقافية والإنسانية.

Dr.Radwa
Egypt Air