الأربعاء 29 مايو 2024

وزيرة التضامن تطلق مبادرة "وقف النخيل الخيري" بالوادي الجديد

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

أخبار6-2-2022 | 17:29

دار الهلال

افتتحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، يرافقها محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، مشروع تطوير مركز التكوين المهني بمدينة الخارجة، كما أطلقت مبادرة "وقف النخيل الخيري" بمزرعة نخيل تابعة لإحدى الجمعيات بالخارجة، في إطار المبادرة الرئاسية لزراعة 2.5 مليون نخلة بالمحافظة .

وقال  الزملوط، خلال افتتاح مركز التكوين المهني،  إنه جرى الانتهاء من مشروع تطوير ورفع كفاءة المركز بتكلفة مليوني جنيه، فيما أوضح محمد منير العديسي مدير عام مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الوادي الجديد؛ أن المديرية أنهت مشروع تطوير المركز من خلال رفع كفاءة الورش الحرفية بالمركز؛ والتي تشمل حرف: "الدهانات- الأخشاب- الوميتال- لحام- خراطة- كريتال".

وأكد العديسي؛ أن المديرية بصدد توقيع بروتوكول تعاون مع مديرية التربية والتعليم بالمحافظة؛ لفتح المركز أمام طلاب التعليم الفني لتدريبهم بالمركز بهدف تأهيلهم عمليًا لسوق العمل، حيث إن المحافظة لا يوجد بها تسرب من التعليم بعد أن كان إنشاء مراكز التكوين المهني في البداية لاستيعاب غير المتعلمين وأنها أصبحت متاحة أمام جميع الطلاب لتعلم الحرف المختلفة مما سينعكس إيجابيا على تنمية المجتمع ورفع معدلات الإنتاج وتحقيق عوائد مادية مرتفعة .

وأضاف مدير عام مديرية التضامن الاجتماعي، أن المراكز تضم معدات خراطة وأعمال اللحام والكريتال لتدريب الطلاب؛ مما يؤهلهم لدخول سوق العمل وإكسابهم الخبرة العملية اللازمة بجانب تمكينهم من إقامة المشروعات الصغيرة بعد اكتسابهم للخبرات وتمكينهم من خوض سوق العمل لضمان نجاح المشروع .

وفي سياق متصل، أطلقت وزيرة التضامن الاجتماعي مبادرة "وقف النخيل الخيري" بمزرعة نخيل تابعة لإحدى الجمعيات بالخارجة، وتشمل المزرعة حتى الآن 7 آلاف فسيلة وتم تخصيص عائدها لصالح كفالة الأيتام والمستفيدين من خدمات الجمعية؛ بجانب وضع حجر أساس لمبني مؤسسة التكافل الاجتماعي بتكلفة 10 ملايين جنيها والذي سيضم محلات ووحدات سكنية وتوفير عائدها لصالح الحالات الأولى بالرعاية والمطلقات والأيتام .

كما افتتحت القباج خلال زيارتها للمحافظة؛ الحضانة النموذجية بجمعية التنمية بقرية بورسعيد والحضانة النموذجية بحي الأمل بمركز الخارجة وذلك بعد تطويرهما ورفع كفاءتهما ضمن مشروع تطوير 100 قاعة أطفال بدور الحضانات حيث تم الانتهاء من تطوير 50 قاعة وجار تطوير 50 قاعة أخرى بدور الحضانات في المرحلة الثانية في إطار البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة .

من جانبه، قال محافظ الوادي الجديد؛ أن مشروعات التضامن الاجتماعى بالوادي الجديد ساهمت بشكل كبير التنمية بالمحافظة؛ بجانب المشروعات الخيرية بالتعاون مع عدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية وتخصيص عوائدها للحالات الأولى بالرعاية .

وأشار الزملوط، إلى الجهود بمزرعة النخيل النموذجية والتي ستحقق عوائد اقتصادية تعود بالنفع على المحتاجين بمجرد بدء طرح النخيل.

وسلمت وزيرة التضامن الاجتماعي، أجهزة "لاب توب" لعدد من أبناء المحافظة المكفوفين، في إطار المبادرة القومية لتكافؤ الفرص التعليمية للجميع، مشيرة إلى أن المبادرة تستهدف توفير أجهزة "لاب توب" للمكفوفين على مستوى الجمهورية لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا لتيسير عملية التحصيل الدراسي، وأنه يتم الحرص على استمرار جهود الدعم لكل من يحتاجها.