الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 7 فبراير.. صدور أول دستور مصري ووفاة محسن سرحان

حدث في مثل هذا اليوم

تحقيقات7-2-2022 | 01:18

أماني محمد

يوافق اليوم 7 فبراير ذكرى صدور الدستور المصري 1882 فى عهد الخديوي توفيق، والذي يعد أول دستور مصري، كما تحل اليوم ذكرى وفاة المخرج القدير نور الدمرداش وكذلك الفنان محسن سرحان والإعلامية سهير الإتربي. 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم:

1882 - صدور الدستور المصري، في عهد الخديوي توفيق ليحل محل دستور سنة 1879، ويعد هذا الدستور حلقة في تاريخ القانون الدستوري في مصر ويعد جزءا من مراحل تطوره، وجعل الحكومة متمثلة في مجلس النظّار مسئولة أمام مجلس النواب الذي هو ممثل للأمة المصرية.

1924 - الحكومة الإيطالية التي يقودها الزعيم الفاشي بينيتو موسوليني تقرر إقامة علاقات دبلوماسية مع الاتحاد السوفيتي.

1939 - افتتاح مؤتمر المائدة المستديرة بين مندوبي مصر والعراق والأردن والسعودية واليمن، ومندوبين بريطانيين في قصر سان جيمس في لندن.

1947 - الفلسطينيون واليهود المستوطنين في فلسطين يعلنون بشكل منفصل رفضهم إلى الإقتراح البريطاني بتقسيم فلسطين إلى دولتين الأولى فلسطينية عربية والأخرى يهودية مع بقاء القدس تحت إشراف دولي.

1965 - الملاكم الأمريكي كاسيوس كلاي يعلن إسلامه ويغير اسمه إلى محمد علي كلاي، وذلك بعد أن اعتنق الإسلام في عام 1964م اعتزل الملاكمة عام 1981 وقد كان عمره 39 عامًا، بعد مسيرة حافلة تضمنت 56 فوزا منها 37 بالضربة القاضية وخمس هزائم، وتوج باللقب العالمي ثلاث مرات مختلفة.

1979 - كوكب بلوتو يتحرك ليدخل مدار نيبتون لأول مرة منذ تاريخ اكتشافه.

1990 - الحزب الشيوعي السوفييتي يتنازل عن احتكار السلطة بعد هيمنة استمرت 72 عامًا.

1999 - ولي العهد الأردني الأمير عبد الله يؤدي القسم ملكًا للمملكة الأردنية الهاشمية أمام مجلس الأمة بعد وفاة والده الملك الحسين بن طلال، ويتخذ اسم عبد الله الثاني، ويعين أخاه الأمير حمزة بن الحسين وليًا للعهد بناء على وصية والده.

2006 - أمير دولة الكويت السابق الشيخ صباح الأحمد الصباح يصدر أمرًا أميريًا يزكي فيه الشيخ نواف الأحمد الصباح لولاية العهد، ويصدر مرسومًا يسمي فيه الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء.

2011 - الإعلان عن نتيجة استفتاء جنوب السودان الذي أجري في 9 يناير، وكانت النتيجة أن 98.83% من المقترعين صوتوا لانفصال الجنوب عن الشمال.

2015 - لوحة متى تتزوجين؟ تُباع بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي وبذلك تصبح أغلى لوحة بيعت في التاريخ. 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم:

1993 - محسن سرحان، ممثل مصري وبدأ التمثيل في السينما منذ حقبة الأربعينات، ومثل عدة أفلام مع ليلى مراد، كما كون ثنائيا ناجحا مع شادية، ولعل أبرز أدواره هو دوره في فيلم سمارة الشهير مع تحية كاريوكا من أشهر أفلامه: "كأس العذاب، اللقاء الأخير"، وتوفي عن عمر يناهز 79 سنة.

1994 - نور الدمرداش، المخرج القدير بدايته كانت في المسرح ثم السينما حيث أدى شخصية الشاب المستهتر في العديد من الأفلام، له العديد من الأعمال في الدراما منها (رفاعة الطهطاوي، لا يا ابنتي العزيزة، هارب من الأيام) وفي السينما فيلم صغيرة على الحب، توفي في يوم 07 فبراير عام 1994 أثناء تصوير مسلسل (السقوط في بئر سبع) إثر أزمة قلبية حادة.

2014 - سهير الإتربي، إعلامية مصرية شغلت منصب رئيس التليفزيون المصري وتوفيت عن عمرٍ ناهز الـ74 على إثر جلطة حادة بالمخ والقلب.

Dr.Randa
Dr.Radwa