الأربعاء 29 مايو 2024

مصر وجيبوتي.. مواقف دعم ومساعدات إنسانية في الأزمات

مباحثات الرئيس السيسي ورئيس جيبوتي

تحقيقات7-2-2022 | 16:22

أماني محمد

على مدار السنوات الماضية، حرصت مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعزيز أوجه التعاون مع دول أفريقيا ومن بينها جيبوتي، وبجانب التعاون السياسي والاقتصادي والعسكري والثقافي، تعمل مصر على تقديم أوجه الدعم والمساعدات الإنسانية لجيبوتي وهو ما تجلى في عدد من المواقف من أبرزها جائحة كورونا.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية الرئيس إسماعيل عمر جيله، رئيس جمهورية جيبوتي، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن أن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة بين الرئيسين، أعقبتها مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

ورحب الرئيس بزيارة أخيه الرئيس "جيله" إلى مصر، معرباً عن التقدير للعلاقات التاريخية الوثيقة والتعاون المشترك ووحدة الرؤى التي تربط بين البلدين الشقيقين، ومؤكداً حرص مصر على تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع جيبوتي في شتي المجالات لإقامة شراكة مستدامة بين البلدين، بما يعكس مزيداً من التنسيق والتعاون فيما يتعلق بقضايا الأمن الإقليمي والعمل التكاملي لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

كما شهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين الشقيقين في مجالات التشاور السياسي، والطاقة والموارد المتجددة، وإنشاء المنطقة اللوجستية المصرية في جيبوتي.

 

مساعدات إنسانية

وخلال الآونة الماضية وجهت مصر العديد من المساعدات الإنسانية لجيبوتي، ففي 3/11/2021 قامت قافلة طبية موفدة من وزارة الصحة والسكان بزيارة لجيبوتى لمعالجة ضعف الإبصار، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والتعليم في جيبوتي، وإعمالاً للمُبادرة الرئاسية المصرية "تحيا مصر – أفريقيا" لقياس حدة الإبصار، حيث استمرت جهود القافلة الطبية لمدة أسبوع أثمرت عن توقيع الكشف الطبي على عدد 1354 من الطُلاب في جيبوتي، فضلًا عن صرف 650 نظارة طبية، حققت القافلة نجاح باهر ولاقت تقدير من جانب الحكومة الجيبوتية، والذي انعكس من خلال حرص وزير الصحة الجيبوتي على تكريم أعضاء القافلة بمشاركة السفير المصري، وتأكيده على تقدير بلاده وتثمينها للتعاون مع مصر.

 وكذلك في 26 مايو من العام الماضي، أقلعت طائرتا نقل عسكريتان من قاعدة شرق القاهرة الجوية محملتان بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية المقدمة من مصر إلى دولة جيبوتى الشقيقة، حيث أعرب الجانب الجيبوتي عن تقديره للجهود المصرية الكبيرة ومساندتها للشعب الجيبوتى، مؤكدين على أهمية تلك المساعدات فى تخفيف الأعباء عن كاهل مواطنيها، ودعم الجانب الجيبوتى فى مواجهة التحديات التى يواجهها .

وكذلك في 17 ديسمبر 2019، أصدر الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أوامره بإقلاع طائرة نقل عسكرية وعلى متنها مساعدات طبية عاجلة للأشقاء في دولة جيبوتي، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للمعاونة في دعم الأشقاء بجيبوتي، وذلك في أعقاب الفيضانات التي شهدتها جيبوتي.

وفي 4 ديسمبر 2019 أجرى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفيًا بنظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، عبر خلاله الرئيس السيسي عن تضامن مصر حكومة وشعبًا مع جيبوتي في مواجهة آثار الفيضانات التي شهدتها البلاد مؤخرًا، مشددًا على استعداد مصر لإرسال مساعدات طبية وإغاثية لدعم الجهود الوطنية الجارية في هذا الشأن، كما أكد الرئيس السيسي لنظيره الجيبوتي اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين البلدين .

كما نظمت كلية الطب بجامعة أسوان في مارس 2019 قافلة طبية إلى دولة جيبوتي، بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، خلال الفترة من 23 إلى 28 مارس 2019.