الأربعاء 29 مايو 2024

أذربيجان تفرج عن ‭8‬ أسرى من أرمينيا بعد وساطة أوروبية

أذربيجان

عرب وعالم7-2-2022 | 17:08

دار الهلال

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأرمينية، فاهان هونانيان، اليوم /الإثنين/، إن 8 أسرى أرمن عادوا إلى البلاد بعد أن أفرجت عنهم أذربيجان، بوساطة من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء "أرمن برس" الأرمنية، عُقد اجتماع في 4 فبراير الجاري افتراضيًا بين رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، ورئيس أذربيجان، إلهام علييف بوساطة ماكرون وميشال.

من جانبه، وجه الرئيس الفرنسي الشكر - في تغريدة عبر "تويتر" - لدبلوماسيي بلاده ومسؤوليها العسكريين الذين شاركوا في عملية إعادة الأسرى الأرمن الثمانية من أذربيجان.

بدوره، قال رئيس المجلس الأوروبي - في تغريدة عبر "تويتر" - إن إفراج أذربيجان عن الأسرى الأرمن وعودتهم إلى بلادهم "علامة أخرى على التطورات الإيجابية بعد الاجتماع مع إيمانويل ماكرون وإلهام علييف ونيكول باشينيان"، مضيفًا أن "الاتحاد الأوروبي يدعم الاستقرار والازدهار في المنطقة".

وكانت العمليات العسكرية قد تجددت في إقليم "قره باغ"، المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، في نهاية شهر سبتمبر 2020؛ واستمرت المعارك لنحو شهر ونصف، حتى توصل الطرفان في النهاية إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية روسية.