الأربعاء 5 يونيو 2024

مكرررررررررر... معاناة غواص الأنفوشي.. بين منع تصاريح الغوص وزيادة تكاليف الصيد

2-7-2017 | 10:05

  يبدأ الغواص حسن علي، يومه بالإستيقاظ فجرًا وتجهيز عدة الغوص والمركب والتوكل على الله ليسعى وراء رزق يومه، ويقول "حسن" إنه منذ عام تقريبًا تم منع الغوص على شاطئ الأنفوشي لوجود أعمال تطوير بالقوات البحرية، لذلك فهو أغلب الوقت يتوجه بمركبه ناحية الغرب؛ نحو العجمي والساحل الشمالي ليبحث عن رزقه تحت الماء.

 وعند غوصه يقوم بصيد "بلح البحر" من تحت الماء بتكسير الصخر الذي يحتوي بداخله بلح البحر، بالإضافة إلى الأسماك منها؛ سمك الأرض "البني" مثل؛ الوقار والقرفص، والسمك الأبيض مثل؛ الشراغيش والدنيس والمياس.

 ويقول أن من أهم المشاكل التي تواجهه  زيادة أسعار البنزين فقد أصبحت تكلفة الرحلة عالية، موتور المركب يحتاج لـجركن بنزين على الأقل في الرحلة الواحدة ، ولابد أن يضع بالزيادة تحسبًا للظروف لأنه في وسط البحر، وبالتالي فهذا يؤثر على أسعار السمك فمثلًا البساريا بعد أن كانت بـ4 جنيهات أصبحت بـ30ج وسمك البطاطا من 10ج أصبح 60ج.

 بالإضافة إلى أكبر مشكلة تواجهنا كغواصين هي التصاريح رغم إننا نتبع الاتحاد المصري للغوص فالتصاريح لا تُستخرج منذ عام تقريبًا والميناء الشرقية مغلقة تمامًا، وحاليًا كل غواص منا يعمل على مسئوليته الشخصية.