الثلاثاء 11 يونيو 2024

خبير اقتصادي: غزو الصادرات المصرية لجيبوتي يرفع معدلات النمو الاقتصادي المصري (خاص)

الخبير الاقتصادي سيد خضر

اقتصاد8-2-2022 | 12:50

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن الدولة تسعى إلى غزو دول القارة الأفريقية من خلال توطيد العلاقات بين جميع الدول خاصة أن القارة الأفريقية تعتبر جاذبة للاستثمارات، مشيرا إلى أن جلسة المباحثات ما بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الجيبوتي، سترفع حجم الاستثمارات بين البلدين خلال الفترة المقبلة. 

وأضاف خضر في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن مصر حريصة على غزو الدول الأفريقية من أجل دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أن ذلك سينعكس على استثمارات مصر والدول الأفريقية، خاصة أن هناك علاقات بين الجانب المصرى ودولة جيبوتي.

وأكد أن مصر لديها القدرة على ضخ مزيد من الاستثمارات  الضخمة في جيبوتي، مما سيرفع حجم الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقي الذي يعد من أهم وأكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية، مشيرا إلى أن زيادة الصادرات سينعكس على  زيادة الاستثمارات فى  العديد من القطاعات الصناعية والزراعية، ورفع القدرة الإنتاجية.

وتابع: أيضا العلاقات الاقتصادية ما بين مصر والدول الأفريقية وخاصة جيبوتي، ستدعم تواجد المنتج المصري في السوق الأفريقي، خاصة وأنه ذات جودة عالية ومواصفات متميزة من أجل المنافسة بين المنتجات فى العالم، مما سينعكس على زيادة معدلات الإنتاج، وخفض قيمة الواردات وزيادة الصادرات المصرية من المنتجات المحلية حتى يساهم ذلك في تدفق العملة الصعبة من النقد الأجنبي، وتحقيق التوازن فى ميزان المدفوعات.  

وأشار إلى أن توطيد العلاقات الدولية بين دول القارة الأفريقية حتى تستطيع مواجهة التحديات والأزمات العالمية، ومدى زيادة حجم الصادرات المصرية وغزوها إلى دول القارة أجمع مما يساهم فى رفع معدلات النمو الاقتصادى فى مصر.

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات منفردة مع رئيس جمهورية جيبوتي، إسماعيل عمر جيلة، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس بزيارة أخيه الرئيس "جيله" إلى مصر، وأعرب عن تقديره للعلاقات التاريخية الوثيقة والتعاون المشترك ووحدة الرؤى التي تربط بين البلدين الشقيقين، مؤكدًا حرص مصر على تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع جيبوتي في شتى المجالات لإقامة شراكة مستدامة بين البلدين، بما يعكس مزيد من التنسيق والتعاون فيما يتعلق بقضايا الأمن الإقليمي والعمل التكاملي لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.