السبت 18 مايو 2024

نائب وزير التعليم العالي يشيد بنجاح مصر في مجال الأبحاث الإكلينيكية

ياسر رفعت

أخبار8-2-2022 | 12:29

دار الهلال

أشاد نائب وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي، ياسر رفعت، بنجاح مصر في مجال الأبحاث الإكلينيكية، على خلفية نجاحهم في إجراء أكثر من 254 تجربة إكلينيكية.

ونوه رفعت - خلال اتصال هاتفي مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة "الأولى" المصرية، اليوم الثلاثاء - إلى أن المركز القومي للبحوث يجري حاليا التجارب الإكلينيكية الخاصة باللقاح المصري الخاص بفيروس كورونا، قائلا: "ونحن نفتحر بهذا الأداء".

وحول الأبحاث العلمية، قال:"إن الجامعات المصرية نجحت خلال 10 سنوات في زيادة عدد الأبحاث العلمية المقدمة بشكل كبير، والتى وصلت إلى أكثر من 39 ألف بحث علمي حتى الآن".

وتابع: "أن معامل الاستشهاد الخاص بالأبحاث المصرية في العالم ارتفع بنسبة 48%، كما أننا نجحنا خلال العام الحالي في تحقيق المركز الـ 53 في مؤشر المعرفة الدولي، و تحسنت مصر 11 مركزا في المؤشر العالمي للابتكار لتصل إلى المركز الـ94"، منوها إلى أن الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار تهتم بتهيئة بيئة مشجعة ومحفزة للابتكار، ودعم وتوطين التكنولوجيا.

وأوضح أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ساهمت في تطوير الباحثين من خلال توفير دورات تدريبية واختيار أفضل الدوريات العلمية لنشر الأبحاث العلمية، كما أن هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار قامت بعقد اتفاقيات مع أفضل دور النشر الداعمة للنشر الحر، وذلك لتخفيف تكاليف نشر الأبحاث.

الاكثر قراءة