الإثنين 13 مايو 2024

تولد 4000 ميجا وات.. تعرف على ملامح مشروع تحويل القمامة لطاقة كهربائية

تحويل المخلفات

اقتصاد8-2-2022 | 14:11

فيرونيكا مجدي

في إطار اهتمام الدولة بإقامة المشروعات التي تهدف للتقدم بالبلاد، اهتم رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بمشروع تحويل المخلفات لطاقة كهربائية، لإتاحة بيئة نظيفة وصحية، وتوفير الطاقة الكهربائية وتحقيق عائد اقتصادي، وسيتم توليد طاقة كهربائية تتراوح من 3000 إلى 4000 ميجا وات عند حرق جميع النفايات في مصر.

وأكد مدبولي أن الحكومة المصرية تعمل بجهد على هذا المشروع، مشيرا إلى قراره رقم 41 لسنة 2019، الذي حدد أسعار شراء الطاقة الكهربائية الموردة لشركات توزيع الكهرباء من محطات إنتاج الكهرباء المُستخدمة للمخلفات البلدية الصلبة أو من الغاز الحيوي المستخرج من المدافن الصحية الآمنة.

مزايا مشروع تحويل المخلفات لطاقة كهربائية 
اوضحت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، مزايا برنامج تحويل المخلفات الى طاقة كهربائية، ومنها تقليل المخلفات التي يتم دفنها في المدافن الصحية، وسيتم توفير الاراضي المخصصة لإنشاء المدافن الصحية، ويؤدي لإنهاء التراكمات التي توجد داخل المحافظات التي تسبب أضرار بيئية وصدور انبعاثات، وسيتوفر فرصة انتاج الطاقة الكهربائية الصالحة للاستخدام.

تعريفة تحويل المخلفات لطاقة
كما تم إقرار تعريفة تحويل المخلفات لطاقة، بقيمة 140 قرش لكل 1 كيلو وات، عن طريق حرقها في المحارق المتخصصة، وذلك بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، ووزارة الكهرباء والطاقة.

الشركات المشاركة في المشروع 
وتم اختيار 8 شركات مصرية من أصل 18 شركة تقدموا للمشروع للعمل في مجال تحويل المخلفات الي طاقة كهربائية، كما تم الاتفاق والتنسيق مع محافظات المرحلة الاولى، وسيتم تنفذها على مدى عام ونصف. 

تم وضع أدلة إرشادية للتعامل مع النفايات، لأنها خطر على صحة الإنسان والبيئة، ولابد من معالجتها قبل التخلص منها، ويتم هذا في مصر عن طريق الحرق أو الفرم ثم التعقيم من خلال وضعها تحت درجة حرارة معينة للتخلص من الفيروسات، ويتاح بعد ذلك استخدامها.

Dr.Radwa
Egypt Air