الأربعاء 29 مايو 2024

رئيس مهرجان "بانوراما الفيلم القصير": الأفلام المصرية تحظى بأهمية خاصة في الدورة الحالية

مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي

فن8-2-2022 | 21:03

حسام يونس

انطلقت مساء اليوم  الثلاثاء، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان "بانوراما الفيلم القصير الدولي" التونسي بمدينة الثقافة التونسية بحضور عدد من الفنانين التونسيين .

وقال رئيس مهرجان كمال عويج - في تصريحاته، إن الدورة السابعة شهدت تحضيرات كبيرة خلال الفترة الماضية لتخرج بالشكل الذى يليق بالفن والثقافة التونسية ، موضحا أن هذه الدورة شهدت عددا من التحديات ، ولكن مع الإصرار خرجت الدورة السابعة للنور.

وأضاف أن الأفلام المصرية تحظي بأهمية خاصة في الدورة السابعة للمهرجان ، موضحا أن مصر كان لها دور كبير في المهرجان من خلال دعم الإدارة بأكبر عدد أفلام والبالغة 152 فيلما تم اختيار فيلمين هما "رسالة إلى صديقي فرنسا" للمخرج أكرم البزاوي، والذي يعرض للمرة الأولى في تونس، والفيلم الثاني" بسيوني " تأليف وإخراج محمد صادق الشاعر.

وفي السياق ، أوضحت بطلة فيلم الافتتاح "حياة " الفنانة إباء الحملي أنها سعيدة بعرض الفيلم في افتتاح المهرجان نظرا لأهميته وفوزه بأكثر من جائزة في المهرجانات الدولية والعربية.

وأضافت أن الفيلم حاز على اعجاب الجمهور التونسي كونه يناقش قضية مهمة وهى الارتباط العاطفي بالأخر لأنه يمثل دورا مهما في حياة العائلة.

وتضم الدورة الحالية 24 فيلم ضمن المسابقة منها 20 فيلما روائيا قصيرا و 4 أفلام وثائقية من 13 دولة مشاركة هي تونس ، مصر، الجزائر، المغرب، سوريا، لبنان، فلسطين، البحرين، العراق، إيران، إيطاليا، مونتينيغرو ، تركيا " .

وتشارك تونس بـ 3 أفلام في المسابقة الرسمية وهم " في بالي " للمخرج علي الزرلي ( فيلم قصير )، و" يحكي ان أميرة " للمخرجة صفاء الغالي (فيلم وثائقي قصير )، و" خيالات " للمخرجة روعة حنزولي ( فيلم وثائقي قصير )، وأعضاء لجنة تحكيم المهرجان هم الممثلة هيلين كاتزاراس ، والسينمائية والباحثة أنس كمون، و المخرج محمد دمق.