الإثنين 3 يونيو 2024

6 زيارات رسمية جمعت مصر والمجر في عهد السيسي

2-7-2017 | 12:02

قامت مصر بتوطيد العلاقات مع المجر، قبل زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم إلى بودابست، وهناك عدد من الزيارات الدائمة التي هدفت لتقارب وجهات النظر بين البلدين.

بوابة «الهلال اليوم» قامت بحصر أهم الزيارات التي تمت بين البلدين خلال فترة تولي الرئيس السيسي الحكم.

 

22/3/2017:

قام المستشار بيرت بولت النائب العام المجرى بزيارة لمصر، واستقبله المستشار نبيل صادق النائب العام المصري، ووقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون القضائي بين النيابة العامة المصرية ونظيرتها المجرية دعما للتعاون المشترك، وتعزيزا للعلاقات بين أعضاء النيابة العامة في البلدين، تتضمن تبادل الخبرات في المجالات القانونية المشتركة، تأكيدا على عمق العلاقات التاريخية والصلات والروابط القانونية بين البلدين.

 23/2/2017:

قام الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بزيارة للمجر، استقبله حينها ايشتيفان شميتشكو وزير الدفاع المجرى، وتبادل الجانبان الرؤى تجاه العديد من الموضوعات على الساحتين الإقليمية والدولية، وأخر المستجدات بمنطقة الشرق الاوسط، وعكس اللقاء مستوى التفاهم بين الجانبين فى جميع الملفات التى تم تناولها على نحو يلبى المصالح المشتركة لكلا البلدين.
 

 7/11/2015:

قام بيتر سيارتو وزير خارجية المجر بزيارة لمصر، واستقبله وزير الخارجية سامح شكري. وبحث الجانبان بشكل مفصل مجالات التعاون وما سبق وتم اتفاق عليه بين الجانبين في تفعيل ما تم الاتفاق عليه، كما بحث التعاون في مجال السكك الحديدية والاستفادة من المنح الدراسية التي تقدمها المجر والاستفادة من القدرات المجرية في مجالات رفع الكفاءة في إطار استعداد مصر لإقامة أول مفاعل لتوليد الطاقة النووية وخبرة المجر في تدريب الكوادر البشرية.

 

6/6/2015:

زار الرئيس عبد الفتاح السيسي للمجر، والتقى رئيس وزراء المجـــر فيكتور أوربان، وتبادل الجانبان الرؤى بشأن العلاقات المصرية المجرية والموضوعات الدولية ذات الااهتمام المشترك وقتها، ومنحت الجامعة الوطنية للخدمة العامة بالمجر الدكتوراه الفخرية للرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

15/4/2015:

زار وزير الخارجية سامح شكري المجر، التقى خلالها بيتر سيارتو وزير الخارجية المجري، بحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية في مختلف أبعادها ومجالاتها والإرادة السياسية المتوافرة لدى البلدين للعمل على تطوير وتعميق هذه العلاقات في مختلف المجالات خاصة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية بما يتناسب مع مكانة البلدين والروابط التاريخية التي تجمع بينهما.

 

24/11/2014:

زار شولت سيمجن نائب رئيس وزراء المجر لمصر استقبله الإمام الأكبر  الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وأعرب سيمجن المجر عن تقدير حكومته للدور المهم الذي يقوم به الأزهر الشريف في نشر قيم التسامح والتراحم والعدل، مؤكدًا أنه لا يجوز التسوية بين متطرفي الأديان، والأديان، وأن التصدي للإرهاب لا يخص دولة بعينها بل لا بد من تعاون جميع دول العالم للقضاء عليه.

وأوضح سيمجن أن حكومته تسعى لتعزيز أواصر الروابط والصلات بين الأزهر والمجر في مجال التعليم والثقافة ومواجهة الأفكار المتطرفة والمتشددة في ظل تطور العلاقات المصرية المجرية ونموها، مضيفًا أن الأزهر الشريف هو الموجه لتعاليم الدين الإسلامي في كل أنحاء العالم.