السبت 18 مايو 2024

قائد عسكري أمريكي: واشنطن تسعى للتعاون مع طالبان في القضاء على الإرهاب

جنرال إريك كوريلا

عرب وعالم9-2-2022 | 14:38

دار الهلال

قال اللفتنانت جنرال إريك كوريلا المرشح لمنصب القائد العام للقيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) إيريك كوريلا إنه هناك حالات براجماتية يمكن للولايات المتحدة أن تلتقي خلالها مع حركة طالبان وتشتركان في محاربة فرع تنظيم داعش بأفغانستان "ولاية خراسان" وتقضيان على الإرهاب في أفغانستان.

وأوضح كوريلا خلال جلسة استماع ترشيحه أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، أنه رغم انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، فإنها ستظل قادرة على تنفيذ عمليات "عبر الأفق" وضرب أهداف القاعدة وداعش في أفغانستان.

وقال كوريلا إن: "عمليات محاربة الإرهاب عبر الأفق والضربات التي يتم شنها من دولة أخرى أو من خلال حاملة طائرات - داخل أفغانستان ضد داعش والقاعدة صعبة لكنها غير مستحيلة، بعد انسحاب الولايات المتحدة". وكشف أن بلاده لم تنفذ أية غارة جوية منذ انسحابها الكامل من أفغانستان في 30 أغسطس العام الماضي.

وعبر كوريلا عن تشككه حيال تحليق الطائرات فوق باكستان لأنه سيشكل تحديات، لكنه أقر بأن إسلام أباد لديها العديد من الحوافز للتعاون في ذلك الصدد. وأضاف أن خوف باكستان من عدم الاستقرار في المنطقة وتهديد حركة طالبان باكستان، أباد لن تحرم الولايات المتحدة من مجالها الجوي.