الأربعاء 29 مايو 2024

لأول مرة في تاريخها..إسرائيل تمرر قانونا لشرعنة المستوطنات

7-2-2017 | 12:30

على الرغم من التحذيرات بأنه قد يضع إسرائيل في مواجهة المحكمة الدولية ، صادق الكنيست الإسرائيلي على تمرير مشروع قانون يعترف بالبناء الاستيطاني في الضفة الغربية , بتأييد 60 عضوا مقابل معارضة 52 عضوا من أصل 120 عضوا من أعضاء الكنيست.

في جلسة ليلية متأخرة أمس, قامت إسرائيل بتشريع جميع البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية من خلال التصويت بالقراءتين الأخيرتين على مشروع قانون يعرف بـ"مشروع قانون التسوية" والذي يهدف إلى تقنين المستوطنات في الضفة الغربية ويمنع الهدم المستقبلي لمنازل المستوطنين التي تم بناؤها على أراض فلسطينية خاصة الذي يمهد الطريق أمام إسرائيل للاعتراف بنحو4000 منزل تم بناؤه بصورة غير قانونية في المستوطنات.

بعد يوم من الاختلافات حول ما إذا كان سيتم إجراء التصويت أصلا، تم طرح مشروع القانون على النواب في الساعة 10:30 ليلا، وحظي بتأييد 60 عضوا مقابل معارضة 52, جميع أعضاء الكنيست من المعارضة الذين شاركوا في الجلسة صوتوا ضد مشروع القانون – في حين أن عضو الكنيست بيني بيغين من حزب "الليكود" كان الوحيد من الائتلاف الحاكم الذي صوت ضد الإجراء. طبقا لما نشره موقع تايمز أوف إسرائيل.

كان حزب "البيت اليهودي" قد رفض طلب "بنيامين نتنياهو" رئيس الوزراء الإسرائيلي بتأجيل التصويت على مشروع القانون إلى ما بعد لقائه مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" المقرر في منتصف الشهر الجاري .

من الجدير بالذكر أن هذا القانون يمكن إلغاؤه من قبل المحكمة العليا الإسرائيلية , حيث قال وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيجدور ليبرمان" أن احتمال إلغاء القانون من قبل المحكمة هو مائة بالمائة .