الأحد 5 مايو 2024

بحضور الرئيس السيسي.. معلومات عن قمة «محيط واحد» في فرنسا

قمة محيط واحد

تحقيقات11-2-2022 | 11:03

أماني محمد

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى مدينة بريست الفرنسية للمشاركة في قمة "محيط واحد"، والتي تأتي في إطار سلسلة قمم تُعني بالموضوعات البيئية ينظمها الجانب الفرنسي بمبادرة من الرئيس "إيمانويل ماكرون" منذ عام 2017.

وهذه القمة هي مؤتمر دولي تنظمه باريس بشأن المحيط خلال الفترة من 9 إلى 11 فبراير 2022 في بريست، في ظل رئاستها لمجلس الاتحاد الأوروبي وبمبادرة من الرئيس الفرنسي ماكرون.

 

ما هي قمة محيط واحد

ووفقا لوزارة الخارجية الفرنسية فإن قمة محيط واحد هي:

  • يهدف مؤتمر قمة المحيط الواحد الأول إلى رفع سقف طموح المجتمع الدولي في شأن المسائل البحرية وتجسيد مسئوليتنا المشتركة عن المحيط في أنشطة فعلية.
  •  وأن يغطي المحيط نسبة 70% من سطح الأرض، يتواتر تهميشه في الاجتماعات الدولية المكرسة لقضايا المناخ والتنوع البيولوجي.
  • وشمل البرنامج ليومي 9 و10 فبراير ما يزيد على ثلاثين فعاليةً وورشة عمل ومنتدى ولقاء ومبادرة، بهدف حشد جهود "المجتمع البحري الدولي".
  • غطت هذه الفعاليات موضوعات متعددة من أجل التطرق إلى جميع قضايا المحيط واستنباط حلول، فضلًا عن النتائج التي تم التوصل إليها.
  • اليوم سيعقد الرئيس الفرنسي ورؤساء دول وحكومات ومسؤولين في مؤسسات متعددة الأطراف ورؤساء منشآت وأصحاب قرار في المجتمع المدني يقطعون التزامات طموحة الأهداف.
  • وستعلن العديد من المبادرات في هذه المناسبة سعيًا إلى حفظ النظم الإيكولوجية البحرية ومصايد الأسماك المستدامة، ومكافحة التلوث، ولا سيما ذلك الناجم عن البلاستيك، والتصدي لآثار تغير المناخ، وترويج إدارة أفضل للمحيطات.
  • كما يشارك وزير أوروبا والشؤون الخارجية السيد جان إيف لودريان، ووزيرة البحار أنيك جيراردان، وسكرتيرة الدولة المكلفة بالتنوّع البيولوجي لدى وزيرة الانتقال البيئي بيرانجير آبا وكذلك العديد من الشخصيات وممثلي الشعب المنتخبين والخبراء.

 

وتأتي القمة في ظل ما يتعرض له المحيط لضغوط جمة، مثل آثار تغير المناخ، والتلوث، ولا سيما ذلك الناجم عن البلاستيك، والاستغلال المفرط للموارد البحرية، مع إنّه ينظم التوازنات البيئية الرئيسة، ولا سيما توازنات المناخ، ويوفر الموارد الغنية بشتى أنواعها، ويمثل الناقل الرئيس للتبادل الاقتصادي، وهمزة الوصل الأساسية بين البلدان والمجتمعات البشرية.

 

برنامج زيارة الرئيس السيسي لفرنسا

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن مشاركة الرئيس في هذا الحدث الهام تأتي تلبيةً لدعوة الرئيس الفرنسي "ماكرون" ضمن عدد محدود من رؤساء الدول والحكومات المهتمين بالعمل الدولي لمواجهة التدهور البيئي، وذلك فى ضوء العلاقات الوثيقة والمتنامية التى تربط بين مصر وفرنسا، فضلاً عن الدور المصري الحيوي إقليمياً ودولياً في إطار الجهود والمبادرات الساعية لمواجهة ظاهرة تغير المناخ وحماية البيئة البحرية، والذي سيتوج باستضافتها للدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف تغير المناخ في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر من العام الجاري.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس يعتزم التركيز خلال أعمال قمة "محيط واحد" على تأثير تغير المناخ على التوازن البيئي في البحار والمحيطات والمناطق الساحلية، ومن ثم اعتزام مصر إلقاء الضوء خلال قمة تغير المناخ في شرم الشيخ على الدور الذي يمكن للمحيطات أن تلعبه في خفض الانبعاثات والمساهمة في بناء اقتصاديات مُنخفضة الكربون، بالإضافة إلى أهمية تعزيز جهود خفض الانبعاثات في قطاع النقل البحري والتي تساهم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس لتغير المناخ.

كما يتضمن برنامج زيارة الرئيس إلى فرنسا عقد مباحثات قمة مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية التي تشهد طفرة نوعية خلال الأعوام الأخيرة، بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلاً عن مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويجتمع الرئيس أيضاً على هامش الزيارة بعدد من رؤساء الدول والحكومات، وذلك للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائى والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.