الخميس 9 مايو 2024

خالد الشافعي: جولات الرئيس السيسي تجذب كبرى الشركات العالمية للسوق المصري

الدكتور خالد الشافعي

اقتصاد11-2-2022 | 19:11

أنديانا خالد

أكد الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، أن جولات الرئيس عبد الفتاح السيسي في دول العالم وحضور القمم العالمية، تساهم في زيارة الاستثمارات، وجذب كبرى الشركات العالمية للسوق المصري، كذلك توطين الصناعات الجديدة، بالإضافة إلى زيادة عدد الشركات.

وأضاف «الشافعي» في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة «المحيط» في فرنسا، يأتي في إطار الدور الإقليمي الذي تلعبه مصر في السنوات الأخيرة، كما أن مشاركة الرئيس السيسي اليوم تعطي انطباع عن قوة العلاقات بين مصر وفرنسا في السنوات الأخيرة، فقد ارتفعت معدلات الصادرات المصرية إلى فرنسا في 2021 إلى أكثر من 43%.

وأشار إلى أن هناك توافق في الرؤي ما بين مصر وفرنسا في كافة المجالات سواء الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري شهد ارتفاع خلال 2019 بأكثر من 3 مليارات يورو، مقابل 1.6 مليار يورو في 2016.

وانطلقت فعاليات قمة «محيط واحد» اليوم الجمعة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تقام فى مدينة بريست الفرنسية، والتي تأتي في إطار سلسلة قمم تُعني بالموضوعات البيئية ينظمها الجانب الفرنسي بمبادرة من الرئيس «إيمانويل ماكرون» منذ عام 2017.

وتركز القمة هذا العام على الموضوعات ذات الصلة بالبحار والمحيطات، بما في ذلك الحفاظ على النظم الحيوية بها ومكافحة التلوث البحري بشتى أنواعه، وعلاقة البحار والمحيطات بجهود مواجهة تغير المناخ، فضلًا عن دعم مفهوم «الاقتصاد الأزرق المستدام» وحشد التمويل له.

Egypt Air