الأربعاء 15 مايو 2024

روسيا تعرب عن أسفها لاستسلام باريس وبرلين لتلاعب كييف بشأن صيغة "نورماندي"

الكرملين الروسي

عرب وعالم11-2-2022 | 20:01

دار الهلال

قال نائب مدير ديوان الرئيس الروسي، دميتري كوزاك، إن أوكرانيا تتلاعب بألمانيا وفرنسا، اللتين تؤيدان مقترحات سخيفة من كييف، معربا عن أسف بلاده لخضوع باريس وبرلين لموقف أوكرانيا. 

وأضاف كوزاك للصحفيين اليوم الجمعة، عقب محادثات المستشارين بصيغة نورماندي في العاصمة الالمانية "برلين": "للأسف، أوكرانيا تتلاعب بألمانيا وفرنسا، وهاتان الدولتان تخضعان وبسرور لهذ التلاعب، وتدعمان كل تلك الأفكار والمقترحات السخيفة تماما"، مشيرا إلى أن أوكرانيا تحاول التهرب من أجل عدم الوفاء بالتزاماتهم.
 
ولفت كوزاك، إلى أن محادثات المستشارين السياسيين في صيغة نورماندي في برلين لم تعط نتائج ملموسة، مؤكدا أن وزارة الخارجية الأمريكية أرسلت تعليمات إلى جميع شركاء حلف شمال الأطلسي "الناتو" للنظر في كيفية إطالة أمد المفاوضات بشأن أوكرانيا بمشاركة روسيا والوصول بها إلى طريق مسدود. 

وتابع المسؤول الروسي قائلا:"لقد تلقى الناتو تعليمات من وزارة الخارجية الأمريكية حول كيفية التفاوض مع روسيا بشأن تسوية الصراع في جنوب شرق أوكرانيا". 

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، بقيادة الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة توتراً بسبب زيادة تواجده العسكري بالقرب من الحدود الروسية بذريعة حماية أوكرانيا من تهديد روسي محتمل.

 وتتهم واشنطن ودول غربية روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة، معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الحضور العسكري للحلف بالقرب من حدودها. 

وتطالب روسيا بضمانات حول عدم توسع "الناتو" شرقاً نحو حدودها وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

وكانت موسكو قد تلقت ردود الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على مقترحاتها حول الضمانات الأمنية في 26 يناير الماضي. 

وأكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في وقت لاحق أن الولايات المتحدة لم ترد على أهم مطلب روسي، وهو وقف تمدد حلف الناتو شرقاً.

Dr.Radwa
Egypt Air