الخميس 20 يونيو 2024

«طفل رضيع».. فتاة تعاني من مشكلات صحية

الطفلة

الهلال لايت 12-2-2022 | 21:07

ميادة عبد الناصر

على الرغم من المشكلات الصحية المدمرة التي تعاني منها فتاة تبلغ من العمر 8 سنوات، إلا أنها أصبحت من المشاهير على السوشيال ميديا، واستطاعت أن تجمع حولها ما لا يقل عن 4.5 ملايين متابع وحققت الفيديوهات التي تقوم ببثها على صفحتها على تيك توك ما يصل لـ100 مليون عملية إعجاب وأطلق عليها اسم بيلا ذا بريف Bella the Brave.

وبحسب موقع "ذا صن" البريطاني تعاني بيلا طومسون التي تعيش بساسكاتشوان من حالة غريبة ونادرة، فهي تبلغ من العمر ثماني سنوات، لكنها لا تزال بحجم طفل يبلغ من العمر 12 شهرًا، بعد أن ولدت بثلاث حالات وراثية منهكة، ما جعلها تدخل المستشفى في أول عامين من حياتها.

ولكن والدتها كايلا طومسون، 38 عامًا، التي تقدم الرعاية لها بدوام كامل، ووالدها لايل، 35 عامًا، الذي يعمل في إدارة الأراضي في المجلس المحلي، دائما يكونون فخورون بها بسبب قدرتها على النجاح رغم كل المعوقات التى تواجهها وقالت والدتها كايلا، معلمة المدرسة الابتدائية السابقة، إن مقاطع الفيديو الممتعة التي تنشرها تخدم غرضًا أكبر لعائلتها، من خلال مساعدة الناس على فهم تحديات ابنتها حتى لا تواجه تعليقات قاسية في المستقبل وأوضحت أن تيك توك هو المكان الذي ننشر فيه كل الأشياء السعيدة التي نقوم بها في عائلتنا.

وما يحبه الناس في بيلا على تلك المنصة هو أنها ملهمة للغاية وتنشر الكثير من الفرح، على الرغم من التحديات الطبية التي تواجهها فالسبب الحقيقي، لبدء النشر هو أنني أردت تثقيف الناس حول ما كنا نتعامل معه لأنني كنت أعرف أن هذا بدوره سيحمي بيلا بشكل أفضل.

ولم أكن أرغب في حدوث أي شيء من شأنه أن يجعلها تشعر بالضيق تجاه نفسها، لذا فإن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي هو طريقتي لحماية بيلا، من خلال مساعدة الناس على فهم ما يتعين عليها التعامل معه بشكل أفضل.

وبعد تشخيصها بثلاث حالات وراثية بعد وقت قصير من ولادتها، يتعين على بيلا النوم مع حقنة وريدية لأنها الطريقة الوحيدة بالنسبة لها لتناول الطعام وتناول الفيتامينات والتغذية التي تحتاجها وهى حاليًا على قائمة الانتظار لإجراء عملية زرع الأمعاء، يوجد في المدرسة ممرضة في طاقم العمل في حال احتاجت إلى رعاية طبية.

وأوضحت كايلا أن الاحتياجات الطبية الشديدة لبيلا أصبحت واضحة عندما كان عمرها ثلاثة أيام فقط حيث أنها تعاني من مرض في الأمعاء يسمى Hirschsprung، وماتت أجزاء من القولون وهذه الحالة ناتجة عن طفرة جينية وفي الأشهر الثمانية الأولى من حياتها، أجرت بيلا ثلاث عمليات لإزالة الأجزاء الميتة من أمعائها وفي عمر 11 شهرًا ، قيل لوالدي بيلا إنها تعاني أيضًا من حالة مناعية مزمنة تُعرف باسم نقص المناعة المشترك الشديد (SCID)، ما يعني أنها يمكن أن تموت من مجرد إصابتها بنزلة برد.

مرة أخرى نتيجة لطفرة جينية ، بعد أن أمضت شهرين في عزلة في المستشفى، لأنها لا تستطيع المخاطرة بالإصابة بعدوى، في عمر 15 شهرًا، خضعت لعملية زرع نخاع عظمى كما تم تشخيص حالتها الوراثية الثالثة، وهو شكل من أشكال التقزم يسمى نقص تنسج الشعر الغضروفي وإن اضطراب نمو العظام الذي يسبب أيضًا نموًا متقطعًا للشعر وبشرة فاتحة اللون يعني أنها لا تزال تتمتع بالبنية الجسدية لطفل يبلغ من العمر عامًا واحدًا ولا يعرف الأطباء ما إذا كانت ستستمر في النمو ولكنهم يعتقدون أنها قد تصل يومًا ما إلى 4 أقدام.

قامت بنشر فيديوهات حول حالتها لأول مرة حول التحديات الصحية لبيلا وحياتها كـ "عائلة طبية" على فيس بوك في عام 2014، عندما ظهرت لأول مرة على تيك توك العام الماضي، وحققت الفتاة الصغيرة ضجة كبيرة على الإنترنت.