الأربعاء 26 يونيو 2024

«الأكل والنوم».. نصائح للحفاظ على بشرتك شابة ومتجددة

صورة تعبيريه

الهلال لايت 12-2-2022 | 21:48

ميادة عبد الناصر

الجلد الذي لا يتم الاعتناء به بشكل صحيح يمكن أن يتقدم في السن بشكل أسرع، ويكون الجلد الأكبر سنًا أكثر عرضة للكدمات والجفاف وأبطء في الشفاء، ولهذا يستعرض التقرير الذى نشره موقع "تايمز أوف إنديا"، بعض الطرق للعناية بالبشرة والوقاية الجلد الذي لا يتم الاعتناء به بشكل صحيح، ويمكن أن يتقدم في السن بشكل أسرع ويكون الجلد الأكبر سنًا أكثر عرضة للكدمات والجفاف بصحتها .

كريم الوقاية حتى في وجود المطر

ضعي كريم الوقاية من الشمس حتى لو كانت السماء تمطر فتقول الدكتورة زينة ويلسمور، أخصائية الأمراض الجلدية والمسجلة في كينجز كوليدج لندن: استخدام عامل الحماية من الشمس على مدار العام هو الأسلوب الأكثر فاعلية في مكافحة الشيخوخة، وإذا كانت الغيوم تحيط بك من كل جانب، فإن الأشعة فوق البنفسجية موجودة وتحتاج إلى ارتداء واقي للبشرة.

وهذا ضروري مهما كان لون بشرتك ، تضيف الدكتورة ماري سومرلاد، استشارية الأمراض الجلدية في مستشفى جامعة هومرتون في لندن والخبر السار هو أنه إذا كنت حريصًا على ذلك، فإن "البقع العمرية"، والتي هي في الواقع أضرار أشعة الشمس، لا يجب أن تكون جزءًا لا مفر منه من التقدم في السن.

وقال الدكتور نيك لوي، استشاري الأمراض الجلدية في عيادة كرانلي بلندن، إنك بحاجة إلى واقي من الشمس حتى أثناء القيادة حيث يفترض معظم الناس أنهم محميون من الأشعة فوق البنفسجية عند القيادة والنوافذ مغلقة في الواقع، فإن الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، التي تلحق الضرر بالكولاجين وهو بروتين يقوي الجلدفي أعمق الطبقات وكذلك الأوعية الدموية، تمر عبر نوافذ السيارة وتتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة وبقع الشمس، وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

تناول الأطعمة ذات الألوان الزاهية

هناك بعض الأدلة على أن بعض الأطعمة مفيدة لبشرتك، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يعيق ذلك، وفقًا للدكتور ثيفي ماروثابو، استشاري الأمراض الجلدية في عيادة كادوجان في لندن.

وتسهم الأنظمة الغذائية عالية السكر في الشيخوخة المبكرة حيث يتسبب السكر في تعرض الكولاجين لعملية التحلل، وهي عملية تجعله بمرور الوقت صلبًا وليس نابضًا بما أن الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجلد، فمن الضروري الحفاظ على بشرة ممتلئة ومشرقة، لذلك فإن التلف الناتج عن السكر يساهم في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

وعلى النقيض من ذلك، تحتوي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الشاي الأخضر والفواكه والخضروات ذات الألوان الداكنة - مثل الكرنب والبروكلي والتوت - على الأنثوسيانين، وهي مركبات ذات تأثيرات قوية مضادة للأكسدة والتي تحمي الكولاجين من التدهور.

 ويضيف الدكتور ماروثابو: يمكن للأطعمة ذات الألوان الزاهية المضادة للالتهابات مثل التوت والفاصوليا والطماطم والبصل الأحمر أن تساعد أيضًا في الحماية من أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان، لذلك أحاول تضمين بعضها في كل وجبة، مثل التوت في وجبة الإفطار، الخضار مع وجبات أخرى والشاي الأخضر على القهوة.

إعطاء الأولوية للنوم

وأكدت الدكتورة جوستين كلوك، طبيبة الأمراض الجلدية في هارلي: "ترتبط جودة النوم السيئة المزمنة بتسارع شيخوخة الجلد ويُنظر إليها على أنها تجاعيد وبقع تصبغ، وتقلص وظيفة حاجز الجلد لذلك الجلد أكثر عرضة للالتهاب وانخفاض الرضا عن المظهر.

تضيف الدكتورة سونيا خوران، طبيبة NHS GP، مقرها ويست ميدلاندز، أن الحصول على قسط كافٍ من النوم، والذي يعمل جنبًا إلى جنب مع إدارة الإجهاد، أمر أساسى.

الإجهاد المزمن والمستويات المرتفعة المصاحبة لهرمون يسمى الكورتيزول، يمكن أن يسبب تساقط الشعر ويؤدي إلى تفجر حب الشباب والأكزيما والصدفية، لكن الحصول على نوم لائق يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات الكورتيزول هذه ويساعد بشرتك.

اجعل غرفة نومك مشبعة بالبخار

مع ارتفاع درجة الحرارة والهواء البارد، يلاحظ معظم الناس شعور جلدهم بالجفاف في الشتاء، لكن البشرة الأكبر سنًا تكون أكثر عرضة لهذا التغيير الموسمي.

كلما تقدمت بشرتك في السن، تميل إلى أن تصبح أكثر جفافاً وتنتج زيتًا طبيعيًا أقل، ما قد يؤدي إلى تشققات صغيرة ويمكن أن تجعلها أكثر عرضة للعدوى والتمزق"، كما تقول مسجلة الأمراض الجلدية في لندن، الدكتورة كريستينا بسوماداكيس.

افحص مستويات الحديد لديك

مع تقدمنا ​​في العمر قد نتوقع قدرًا معينًا من تساقط الشعر، كما تقول الدكتورة سوزان مايو، أخصائية الأمراض الجلدية في لندن، فإن فحص مستويات الحديد يمكن أن يساعد في الحفاظ على مظهر شعرك أفضل لفترة أطول، وتضيف "الحفاظ على استقرار مستويات الحديد هو عامل مهم لنمو الشعر بشكل جيد".

المفتاح هو فحص مستويات الفيريتين، "الفيريتين هو بروتين في الدم يحتوي على الحديد وهو الطريقة الرئيسية التي يخزن بها الجسم الحديد، لذلك تعكس مستويات الفيريتين مستوى الحديد في الجسم ويطلق الفيريتين الحديد عند الحاجة، على سبيل المثال لإنتاج خلايا الدم الحمراء ولتحسين نمو الشعر.

"إذا لاحظت أن شعرك يتكسر بسهولة، أو ينمو بشكل ضعيف، فإن مستويات الفيريتين - مع فحص الدم - تستحق التحقق "جنبًا إلى جنب مع مستويات الزنك ووظيفة الغدة الدرقية"، مع طبيبك لاستبعاد المستويات المنخفضة التي يمكن علاجها بسهولة.

يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء والسبانخ، ولكن من الصعب قياس كمية الحديد التي تحصل عليها منها.